اعلن الناطق باسم قائد باشتوني محلي اليوم الثلاثاء ان توترا متزايدا يخيم في منطقة غرب افغانستان حيث يخطط زعيم الحرب الطاجيكي اسماعيل خان لشن حملة واسعة النطاق على اتنية الباشتون المنافسة له.
وقال عبد الكريم افغان الناطق باسم امان الله خان لوكالة فرانس برس ان قوات اسماعيل خان الملقب ب"امير هرات" تعبئ مقاتلين وتجمع اسلحة لشن هجوم على مقر لهم.
واضاف افغان انه تم ارسال وفد الى كابول ليطلب من الرئيس حميد قرضاي منع عودة اعمال العنف الناتجة عن اقامة حواجز على الطرقات.
وقال "ليس هناك معارك في الوقت الحاضر، لكننا علمنا ان اسماعيل خان يستعد لمهاجمتنا ويعبئ اعدادا من الدبابات والمقاتلين".
واوضح ان المعارك الاولى حصلت في منطقة كارز القلنتر جنوب اقليم هرات قرب مقر زيركوه الباشتوني، بعد ان اقام عناصر تابعون لامان الله خان حواجز على طريق ينشط عليه لصوص.
واشار افغان الى انه "سبق وهزموا في الماضي، وسيهزمون من جديد، لان زيركوه معقل لوحدة الباشتون في هرات".
واوردت وكالة الانباء الاسلامية الافغانية نقلا عن امان الله خان ان حاكم هرات اسماعيل خان نقل عددا كبيرا من الرجال والمدرعات الى قاعدة شينداند الجوية قرب موقع المعارك.
ولم يكن من الممكن الاتصال بالمسؤولين في معسكر اسماعيل خان المتهمين بمعاملة كل الباشتونيين وكأنهم من عناصر طالبان.—(البوابة)—(مصادر متعددة)