اعلن مصدر قضائي في صنعاء الثلاثاء ان تهمة "التخريب" قد وجهت الى 17 يمنيا يشتبه في تورطهم في الهجوم الذي استهدف المدمرة الاميركية "يو اس اس كول" في عدن في 12 تشرين اول/اكتوبر 2000.
وقال قاض يمني ان هؤلاء وجهت اليهم الثلاثاء تهمة "التخريب"، التي تصل عقوبتها الى الاعدام بحسب القانون اليمني.
وكانت عملية انتحارية استهدفت المدمرة الاميركية في 12 تشرين الاول/اكتوبر 2000، ادت الى مقتل 17 عنصر مارينز اميركي وجرح 38 اخرين.
والمتهمون السبعة عشر في هذه القضية هم من ضمن 104 اشخاص اعتقلوا في اليمن بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة. وقد افرج عن 38 منهم اخيرا لنقص الادلة ولا يزال الآخرون قيد الاعتقال.
وقال القاضي اليمني لرويترز انه سيفرج عن الباقين قريبا اذا تعهدوا بنبذ العنف واحترام حقوق غير المسلمين وعدم الحاق اذى بالسفارات والمصالح الاجنبية في اليمن.
ويحاول اليمن الذي ينتمي اليه اجداد اسامة بن لادن التخلص من صورة انه ملاذ امن للمتشددين الاسلاميين والمتعاطفين مع تنظيم القاعدة الذي تنسب اليه واشنطن المسؤولية عن هجمات ايلول/سبتمبر.
واصبح اليمن في دائرة الضوء مرة اخرى في تشرين الاول/اكتوبر الماضي بعد هجوم على ناقلة نفط فرنسية عملاقة قبالة ساحل اليمن.
وطلب البرلمان اليمني من الحكومة اما محاكمة المعتقلين وبعضهم رهن الاحتجاز الفعلي منذ اكثر من عام أو الافراج عنهم. –(البوابة)—(مصادر متعددة)