اعتبرت واشنطن والمعارضة العراقية ان الاستفتاء على الرئيس غير مجدي بينما تامل بغداد بالرد عليهم من خلال اجماع في النتائج التي ستظهر صباح الاربعاء وتقول التقارير الاوليه ان صدام سيحصل على نسبة 100% من الاصوات، على صعيد اخر قال بليكس ان النقاط العالقة مع بغداد لاتعيق عمل المفتشين وقد شنت الطائرات الغربية غارات على الجنوب ادت الى وقوع اصابات.
البيت الابيض
وقال اري فلايشر خلال مؤتمر صحافي "هذا اليوم ليس جديا، انها عملية تصويت غير جدية، ولا احد يعيرها مصداقية حقيقية".
وقد اقفلت مراكز التصويت ابوابها وسط اقبال كبير من العراقيين وينص الاستفتاء على التصويت بنعم او لا للرئيس صدام حسين الذي يحكم العراق منذ عام 1979
وبلغت نسبة التأييد لصدام حسين خلال الاستفتاء الاخير عام 1995 99.96 % في حين يتوقع المسؤولون احراز نتيجة افضل هذه السنة
المعارضة النتائج غير شرعية
اعتبر المؤتمر الوطني العراقي، الذي يضم اغلب فصائل المعارضة ان نتائج الاستفتاء في العراق حول ولاية جديدة لصدام حسين "غير شرعية" لان العراقيين يخشون من اعمال انتقامية اذا لم يصوتوا.
وقال المتحدث باسم المؤتمر "صدام دكتاتور توتاليتاري يعاني جنون العظمة. انه يفبرك هذه النتائج لارضاء غروره".واضاف ان نتائج الاستفتاء "مهزلة"."الناس يخافون. الكثير منهم يصوت خوفا من اعمال انتقامية. انهم يخشون حرمانهم من المساعدات الغذائية او اعتقالهم او مضايقتهم في حال رفضوا التصويت".
وقال ان العراقيين في رايه ليسوا ملتفين حول صدام حسين نتيجة شعور وطني لان البلاد تواجه تهديدا بضربة اميركية، معتبرا ان "العراقيين ينتظرون ان يحررهم الغرب من صدام حسين".
بغداد: صدام سيحصل على الاجماع
في المقابل توقع نائب رئيس مجلس قيادة الثورة العراقي، عزة ابراهيم، ان يحصل الرئيس العراقي صدام حسين على الاجماع بنهاية الاستفتاء وقال "لا توجد مثل هذه الحالة، كل الشعب يصوت بالاجماع هناك (في الخارج) من يحصل على نسبة 51 بالمائة يفوز، او يحصل على 46 بالمائة يفوز ولكن في العراق يحصل الاجماع".
واعلن ابراهيم، وهو رئيس الهيئة العليا المشرفة على الاستفتاء، ان العراق دعا 3250 شخصية سياسية واعلامية "لحضور هذه الممارسة الديمقراطية الفريدة من نوعها".واضاف "ان العراق لم يشهد هذا اليوم الثلاثاء اى حالة امنية او جنائية".
النتائج صباح الاربعاء
اعلن وزير التخطيط العراقي حسن الخطاب ان النتائج الرسمية للاستفتاء الشعبي العام على منصب رئيس الجمهورية ستعلن صباح الاربعاء. وقال لتلفزيون الشباب الذي يديره عدي صدام حسين ان "عملية فرز الاصوات مستمرة ومتواصلة وستتواصل حتى الانتهاء منها هذه الليلة" موضحا ان "رئيس الجمهورية عزة ابراهيم سيعلن النتائج الرسمية النهائية صباح يوم الاربعاء".
واعلن تلفزيون الشباب ان النتائج تشير الى حصول الرئيس صدام حسين على نسبة 100 بالمائة.
ومن جهة اخرى، قرر الرئيس صدام حسين جعل يوم الاربعاء عطلة رسمية نظرا للجهود التي بذلت في انجاز الاستفتاء الشعبي العام.
موسى: حل الملف يعني الاستقرار
الى ذلك أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن تحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط يرتبط بالتوصل الى تسوية دبلوماسية للملف العراقي مشيرا الى أن العراق أبدى استعداده للتعاون مع مفتشي الأسلحة الدوليين .
وقال موسى في بيان صحافي اليوم أنه يجب على المفتشين الدوليين التوجه الى العراق للعمل على الانتهاء من تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة مضيفا أن التحرك الأوروبي في منطقة الشرق الأوسط يجب أن يساهم في تحقيق الاستقرار السياسي ويدعم التقدم الاقتصادي لشعوب المنطقة .
بليكس: النقاط العالقة مع بغداد لا تعيق عودة المفتشين
اعلن هانس بليكس رئيس فريق مفتشي الامم المتحدة انه لا يعتقد بان النقاط التي لا تزال عالقة مع بغداد "من شأنها ان تؤخر انتشار" المفتشين في العراق. وقال متحدثا للصحافيين في ختام جلسة استماع امام مجلس الامن ان فريقه يستطيع ان يبدأ اعماله في غضون عشرة ايام بعد تبني قرار جديد.
واضاف "كما قلت الى مجلس الامن فان ما ننتظره الان ليس توضيحات يسرنا الحصول عليها، بل قرار جديد".واضاف "الكثير من النقاط تم توضيحها ولا اعتقد ان النقاط الباقية من شأنها ان تؤخر انتشار" المفتشين. وقال "يبدأ العد العكسي بالنسبة لنا منذ تبني قرار جديد في حال كان يلحظ مهلة من سبعة ايام حتى ينال موافقة العراق، اعتقد ان علينا ان ننتظر لنرى ما سيحصل". واضاف "ولكن بعد ذلك، اعتقد اننا نحتاج مهلة من سبعة الى عشرة ايام لبدء مهمتنا".
واكد رئيس فريق المفتشين لمجلس الامن بحسب نص الكلمة التي القاها ان الرسالتين اللتين بعثهما العراقيون في نهاية الاسبوع الماضي " لا تشكلان تراجعا" بالنسبة الى الاتفاق المبرم في فيينا في مطلع الشهر. غير انه اوضح ان من بين النقاط العالقة ان المسؤولين العراقيين "لم يؤكدوا ان بعثة المفتشين تستطيع ان تختار بحرية ترتيبات ومكان استجواب الاشخاص الذين ترغب باستجوابهم".
واضاف "على الجانب العراقي ان يبلغنا انه لا يطلب حضور مراقب في كل استجواب".
واشار ايضا الى اقامة مكاتب في البصرة (جنوب) والموصل (شمال) وقضية الامن في مناطق الحظر الجوي وقال انه لم يتلق جوابا حول طلب مفاده ان العراق لا يحق له اتلاف وثائق وتجهيزات مرتبطة بالتسلح الا في حضور المراقبين الدوليين اضافة الى الطلب المتعلق باستئناف طلعات الاستطلاع الجوي بطائرات يو-2 الاميركية او الميراج الفرنسية. وقال لمجلس الامن "قد تكون (بغداد) نسيت ببساطة الرد على هذه النقاط".
قصف اميركي
على صعيد اخر اكدت بغداد اصابة مواطن بجروح ومنزلين باضرار جسيمة في غارة شنها الطيران الاميركي والبريطاني على حي سكني في مدينة الكوت جنوب العراق اليوم الثلاثاء.
ونقلت وكالة الانباء العراقية عن ناطق عسكرى باسم قيادة الدفاع الجوي قوله ان "ادارة الشر الاميركية وتابعتها الذليلة بريطانيا ارتكبتا اليوم جريمة جديدة لتضاف الى سجلهما الاسود ضد العراق الصامد عندما قصفت طائراتهما الشريرة الاحياء السكنية في مدينة الكوت في محافظة واسط، جنوب العراق".
واضاف الناطق ان "قوتنا الصاروخية ومقاوماتنا الارضية" تصدت للطائرات وارغمتها "على مغادرة اجوائنا والعودة الى القواعد التي انطلقت منها في ارض الكويت".
واعلنت القيادة المركزية الاميركية التي تراقب العمليات في العراق، ان طائرات اميركية قصفت اليوم الثلاثاء مركزا للاتصالات يقع على بعد 160 كيلومترا جنوب شرق بغداد ردا على هجوم بصواريخ ارض جو وبقذائف المدفعية.
وقال المصدر ان الهجوم يأتي "ردا على اعمال عدوانية عراقية استهدفت طائرات التحالف" الاميركية والبريطانية.
واعلنت القيادة في بيان ان "هجوم اليوم جاء بعد اطلاق صواريخ ارض جو وتشغيل البطاريات المضادة للطيران من قبل القوات العراقية على طائرات التحالف في منطقة الحظر الجوي في جنوب البلاد".
واشارت الى ان الطائرات الاميركية استخدمت القنابل الموجهة الشديدة الدقة ضد مركز للمراقبة والاتصالات العراقية يقع بالقرب من الكوت. --(البوابة)—(مصادر متعددة)