جبهة البوليساريو تعتبر زيارة العاهل المغربي الى الصحراء الغربية ''استفزازا''

تاريخ النشر: 29 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعتبر زعيم جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز اليوم الاثنين الزيارة التي سيقوم بها العاهل المغربي الملك محمد السادس الثلاثاء الى الصحراء الغربية "استفزازا خطيرا قد يؤدي الى تدهور السلام". 

ودعا عبد العزيز مجلس الامن الدولي الى "التدخل بشكل طارىء لالغاء هذه الزيارة التي تتناقض والشرعية الدولية وتساهم في تدهور الثقة في عملية سلام اضعفها اساسا تاجيل طويل المدى غير مبرر". 

كما طلب عبد العزيز من مجلس الامن الدولي "ان يضطلع بمسؤولياته امام استهتار الحكومة المغربية بالحق والشرعية" محذرا من انه "من غير المعقول ان تبقى جبهة البوليساريو مكتوفة الايدي الى ما لا نهاية". 

وكان وزير الداخلية المغربي ادريس جتو اعلن الاحد ان العاهل المغربي الملك محمد السادس سيقوم باول زيارة له الى الصحراء الغربية منذ تنصيبه في تموز/يوليو 1999، في 30 تشرين الاول/اكتوبر. 

وتتنازع المغرب وجبهة بوليساريو السيادة على الصحراء الغربية منذ 25 عاما بينما ارجئ استفتاء تقرير المصير مرارا بسبب اختلاف الطرفين حول هوية وعدد الناخبين. 

وكانت الامم المتحدة اقترحت اخيرا مشروع اتفاق اطار حول الصحراء الغربية، يترك جانبا عملية الاستفتاء داعيا الى "حكم ذاتي" يقوم على انتخاب سكان المنطقة سلطة تنفيذية وبرلمان يحظيان بنفوذ واسع لتسيير الاراضي الصحراوية. 

ورفضت جبهة البوليساريو مدعومة بالجزائر مخطط الامم المتحدة في نهاية اب/اغسطس حول الحكم الذاتي في الصحراء الغربية ولكنها لم تغلق الباب اما مفاوضات جديدة مع مبعوث الامم المتحدة جيمس بيكر.