جيش الاحتلال ينسحب من بيت جالا.. وقصف على رفح والبيرة

تاريخ النشر: 30 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال مصدر عسكري اسرائيلي ان القوات الاسرائيلية انهت فجر اليوم الخميس انسحابها من مدينة بيت جالا الفلسطينية في الضفة الغربية، في الوقت الذي كثفت سلطات الاحتلال قصفه على رفح والبيرة إلى ذلك اصيب فلسطيني بجروح خطيرة في نابلس 

وشاهد مراسل وكالة فرانس برس دبابات ووحدات من المظليين وسيارات جيب وناقلات جند تغادر فجرا المدينة التي احتلت قسما منها لحوالي خمسين ساعة. 

وقد خرج الفلسطينيون الى الشوارع ابتهاجا فى بيت جالا فيما اطلق المسلحون عيارات نارية في الهواء بهذه المناسبة. 

وقال متحدث عسكري اسرائيلي في بيان وزعه الجيش ان "قواتنا انسحبت من بيت جالا مقابل التزام فلسطيني بالهدوء في هذا القطاع". 

واكد الانسحاب العقيد فاروق امين من مكتب الارتباط الفلسطيني في القطاع. 

لكن الاذاعة الاسرائيلية اكدت ان الوحدات الاسرائيلية المتمركزة على مداخل بيت جالا مازالت على اتم استعداد لاقتحام المدينة من جديد. 

ونقلت الاذاعة عن الامين العام للحكومة الاسرائيلية جدعون سعار "ان قواتنا منتشرة قرب بيت جالا ويمكن ان تتدخل في اي وقت وبطريقة مختلفة ". 

وذكرت الاذاعة ان انسحاب الجيش الاسرائيلي انهى عملية "البيت المحمي" (بيت موغان بالعبرية) وهي اكبر عملية توغل للجيش للقوات الاسرائيلية في مناطق السلطة الفلسطينية منذ اندلاع الانتفاضة قبل احد عشر شهرا. 

وكان الفلسطينيون والاسرائيليون اعلنوا مساء امس الاربعاء التوصل الى "اتفاق مبدئي" يتعلق بوقف اطلاق النار وسحب القوات الاسرائيلية من بيت جالا. 

واستمر اطلاق النار مساء امس لكن الهدوء خيم على بيت جالا اعتبارا من الساعة العاشرة مساء (00،19 ت غ) كما افاد مراسلو وكالة فرانس برس.  

وقد اتصل باول بعد ذلك بالرئيس ياسر عرفات ليبلغه بالانسحاب الاسرائيلي وفق ما اوضحت المصادر الفلسطينية التي قالت ان عرفات طلب من الوزير الاميركي "مواصلة لجهود الاميركية والدولية لوقف الاعتداءات الاسرائيلية". 

في هذه الاثناء اصيب فلسطيني بجروح خطرة برصاص اسرائيلي في جنوب نابلس، شمال الضفة الغربية، حسب ما نقل التلفزيون الاسرائيلي عن مصادر عسكرية. 

وفتحت وحدة اسرائيلية كانت تقوم بالدورية في القطاع النار على الفلسطيني الذي ادعى انه كان "سلوكه مشبوها". 

اما الاذاعة الاسرائيلية الرسمية فقالت ان الفلسطيني تعرض لاطلاق نار من سيارة اسرائيلية. 

واضافت ان سائق السيارة ابلغ حاجزا للجيش الاسرائيلي انه شاهد فلسطينيا مصابا بجروح على الطريق. 

واوضحت الاذاعة نقلا عن مصادر عسكرية ان الفلسطيني المصاب بجروح خطرة وصل بدوره الى الحاجز وانهار امام العسكريين. 

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، اوضح الجيش الاسرائيلي انه فتح تحقيقا بالحادث. 

هذا وقد قصفت قوات الاحتلال في ساعة مبكرة من فجر اليوم، منازل المواطنين في البيرة بالأسلحة الثقيلة. 

وفتحت تلك القوات المتمركزة داخل "مستوطنة بسغوت"، نيرانها صوب منازل المواطنين في سطح مرحبا وجبل الطويل في البيرة 

كما هدمت في ساعة مبكرة من فجر اليوم، عدداً من المنازل، وأصابت عدة مواطنين في رفح جنوب قطاع غزة. 

وجرفت مجنزرتان معززة بأربع دبابات، المنازل الواقعة في حي الشاعر في مخيم البرازيل، وشردت العائلات التي كانت تسكنها. 

وفتحت تلك الدبابات نيران أسلحتها وأطلقت عدة قذائف صوب المنازل في المنطقة.—(البوابة)—(مصادر متعددة)