حالة التأهب المشددة ما زالت مطبقة في الولايات المتحدة

تاريخ النشر: 05 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن وزير الامن الداخلي الاميركي توم ريدج ان حالة التأهب المشددة تحسبا لعمليات ارهابية ما زالت مطبقة في الولايات المتحدة بعد فترة الاعياد وانه يتم يوميا تقويم هذا التهديد.  

وقال ريدج لتلفزيون "ايه بي سي" الاميركي ان "القلق ما زال قائما" الا ان "طبيعة" التهديد ادنى مما كان عليه قبل اسبوعين بحيث كان يتركز على "فترة اعياد" نهاية السنة. 

وقال ريدج ان "مستوى الانذار الارهابي برتقالي اي مستوى مرتفع جدا".  

وذكر في حديث مع تلفزيون "ان بي سي": "انه اجراء نقوم به كل يوم وحتى مرتين او ثلاث في اليوم" موضحا ان مستوى الانذار البرتقالي "سيبقى على حاله طالما نعتبر ان التهديد الارهابي يرغمنا على الحفاظ على مستوى الانذار هذا".  

وقررت واشنطن في 21 كانون الاول/ديسمبر رفع مستوى الانذار من "الاصفر" (المرتفع) الى "البرتقالي" تحسبا لاعتداءات اسوأ من تلك التي نفذها تنظيم القاعدة في 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة واوقعت ثلاثة الاف قتيل. 

وطال تشديد الاجراءات الامنية الخطوط الجوية مع الغاء رحلات عديدة وتأخير اخرى قادمة من بريطانيا وفرنسا والمكسيك.  

واعرب عن اسفه للازعاج الذي يسببه الغاء او تأخير الرحلات للركاب مضيفا ان "اي مسافر سيفهم ان ضمان الامن يأتي قبل كل شيء". 

واوضح ان المحققين لا يزالون يدرسون قوائم المسافرين على بعض الرحلات. 

وفي اطار هذه الاجراءات طلبت واشنطن من شركات الطيران الاجنبية المتوجهة الى الولايات المتحدة الموافقة على وجود عناصر امنية مسلحة عند الضرورة.