حزب العمال الأسترالي ينتخب رئيسا جديدا له

تاريخ النشر: 02 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

انتخب حزب العمال الأسترالي المعارض مارك لاتام (42 عاما) وهو من أصل تركي ومعاد لسياسة الرئيس الأميركي جورج بوش، رئيسا له وسينافس في الانتخابات المقبلة مرشح المحافظين أقرب حلفاء واشنطن.  

ويرى لاتام المعروف بصراحته الشديدة وحدة طباعه في بعض الأحيان، أن بوش "أخطر رجل والأقل الأهلية" بين رؤساء الولايات المتحدة في تاريخها الحديث. وقررت المعارضة اليسارية لحكومة جون هاورد التي تسعى إلى التجديد، اختيار هذا النائب الذي يعارض خصوصا السياسة الأميركية في العراق. 

وقد فاز لاتام بفارق ضئيل من أصوات نواب الحزب في البرلمان، وحصل على 47 صوتا مقابل 45 لخصمه الرئيس السابق للحزب كيم بيزلي (55 عاما) الذي هزم في دورتي الانتخابات اللتين سبقتا الاقتراع الذي أجري في 2001. 

يذكر أن رئاسة الحزب شاغرة منذ استقالة سايمون كرين الأسبوع الماضي بعد محاولته اصلاح الحزب في السنتين الأخيرتين. وقد كان ضحية نزاعات داخلية بينما كشفت استطلاعات الرأي عن تراجع شعبيته تدريجيا مع اقتراب الانتخابات العامة التي ستجرى العام المقبل. 

ولاتام من أسرة عمال يحمل اجازة في الاقتصاد ونائب عن منطقة سيدني منذ 1994. وهو معروف بحدة طباعه وخصوصا انتقاداته الشديدة. وقد رأى أن بوش "هو الرئيس الأقل كفاءة والأكثر خطورة في تاريخ البشرية". 

كما انتقد هاورد في حزيران/يونيو الماضي بعبارات نابية بسبب "تزلفه" للرئيس الأميركي خلال زيارة الى الولايات المتحدة.