حزب الله يعلن عن برنامجه الانتخابي

تاريخ النشر: 15 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم في بيروت اليوم الثلاثاء البرنامج الانتخابي لمرشحي الحزب للانتخابات النيابية في جميع الدوائر ‏وذلك بحضور 11مرشحا للحزب من أصل 12، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا". 

وأكد البرنامج الانتخابي الذي أعلنه القاسم في مؤتمر صحفي في مقر الوحدة الإعلامية المركزية للحزب في بيروت أن المقاومة كانت الخيار الوحيد الذي دفع إلى هزيمة الاحتلال الإسرائيلي وإخراجه من أرض لبنان لافتا إلى أن الحزب "سيبقي على الجهوزية القتالية التامة من اجل الدفاع عن الوطن إزاء أي عدوان صهيوني في المستقبل". 

وأكد أيضا ضرورة دفع الحكومة اللبنانية إلى إقرار خطة تنموية للمناطق المحررة ومتابعة الجهود الحثيثة للإفراج عن الأسرى والرهائن اللبنانيين من السجون الإسرائيلية مشددا على ضرورة رعاية اسر الشهداء والجرحى ومواصلة العمل لتحرير كامل الأرض المحتلة ومقاومة التطبيع مع إسرائيل. 

وعن السياسة الخارجية للحزب دعا البيان الانتخابي إلى تحصين الموقف اللبناني تجاه‏ "سياسة الولايات المتحدة المنحازة" إلى إسرائيل والتأكيد أن العلاقات المميزة بين لبنان وسوريا قوة للبلدين معا في مواجهة التحديات مؤكدا في الوقت نفسه متانة العلاقات مع إيران. 

وفيما يتعلق بالوضع الاقتصادي طالب الحزب بمعالجة عجز الموازنة اللبنانية وترشيد الإنفاق ومعالجة الدين وتأمين موارد إضافية للخزينة والاهتمام بالمناطق المحرومة خاصة في البقاع وعكار والعمل على إطلاق العمل الفعلي بالمؤسسة العامة للزراعات البديلة في منطقة البقاع. 

كما تضمن البرنامج الانتخابي الدعوة لبناء دولة القانون والمؤسسات واعتماد قانون انتخاب يساهم في تطوير الحياة السياسية مركزا على دور المرأة اللبنانية في تفعيل الحياة العامة وتعزيز دور الأحزاب وتطوير ‏أجهزة الرقابة وإنجاز الإصلاح الإداري وإقرار قانون جديد وعصري للجنسية. 

ودعا إلى تشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية وايلاء الشباب عناية خاصة لتفعيل دورهم في الحياة السياسية والعامة وإيجاد مراكز متخصصة لتأهيلهم على‏ ‏مختلف الأصعدة وبالتالي الحد من الهجرة إلى الخارج. 

وعلى الصعيدين التربوي الاجتماعي دعا البيان الانتخابي للحزب إلى تعزيز التعليم الرسمي والمهني والتقني وتشريع إلزامية التعليم الديني والمعالجة العادلة لقضية المعلمين كما دعا إلى إنهاء ملف المهجرين بطريقة عادلة ووضع قانون ضمان الشيخوخة موضع التنفيذ والمساهمة في تطويره لمصلحة الوطن إضافة إلى تطوير المستشفيات الحكومية. 

وفي الشان البيئي أكد البيان أن الحزب سيعمل بالتعاون مع الجهات المختصة في الدولة على تكرير المياه المبذولة واستخدامها في نطاق الري الزراعي في كل المناطق اللبنانية لا سيما في الجنوب والبقاع واستكمال شبكات الطرق والصرف الصحي وتفعيل دور البلديات بشكل عملي وعصري. 

وردا على سؤال حول عدم وجود مرشح للحزب على لائحة رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري قال "نحن نعتبر أن تكريم المقاومة من خلال هذا الوضع الموجود في بيروت هو عمل إيجابي نأمل أن ينعكس خيرا في كل المواقع". 

وحول التعاون مع الحريري أضاف "إن الحزب سيتعاون في المجالات التي يمكن التعاون فيها فالأمر ليس مقفلا على أحد".  

وردا على سؤال لوكالة الأنباء الكويتية "كونا" حول تعاطي الدولة اللبنانية مع الانتخابات قال الشيخ قاسم "إن كل دولة في موقع المسؤولية ستتعاطى بشكل قريب من هذا الشكل ولعل الأفضل أن لا يكون هناك مرشحون من المسؤولين الحكوميين عادة في داخل الانتخابات النيابية إذا أردنا وضعا متميزا". 

وحول موقف حزب الله من الخرق الجديد للقوات الإسرائيلية في منطقة العباد أمس على الحدود اللبنانية الإسرائيلية من جهة وزعم البعض أن حزب الله منع قوات الطوارئ التجول في تلك المنطقة قال الشيخ قاسم "إن قوات الطوارئ الدولية تستطيع أن تتنقل وتحقق بالخروقات التي يقوم بها العدو الإسرائيلي". 

وأضاف " سنواجه هذا الأمر بمتابعة حثيثة وبإجراءات نتخذها حسب الموقف العملي وعليه فان الإسرائيلي يعرف تماما انه لا يستطيع البقاء في أي خرق على الأرض اللبنانية وإذا أراد أن يجرب فليجرب وإنشاء الله نلتقي لاحقا". 

وأكد قاسم أن المواجهة مع القوات الإسرائيلية ستكون حتمية إذا بقيت الخروقات ‏الإسرائيلية ولم تخرج إسرائيل من لبنان.—(البوابة)