عين ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة اليوم الاثنين اعضاء الحكومة الجديدة التي عهد بتشكيلها الى الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة وحافظ معظم الوزراء الرئيسيين فيها على مناصبهم بينما دخلها ستة وزراء جدد من بينهم قيادي سابق في المعارضة الشيعية.
ووفقا لمرسوم ملكي بهذا الشان، بثته وكالة انباء البحرين الرسمية، فقد استحدث في الوزارة الجديدة منصبان لنائب رئيس مجلس الوزراء وهما وزير العدل والشؤون الاسلامية السابق الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة الذي عين نائبا لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للشؤون الاسلامية كما عين وزير الخارجية الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائبا ثانيا ايضا لرئيس مجلس الوزراء.
ودخل الحكومة الجديدة احد مستشاري ملك البحرين وهو الدكتور حسن فخرو الذي عين وزيرا للصناعة. وكان فخرو قد شغل منصب اول مدير عام لشركة نفط البحرين الوطنية "بنوكو" التي تأسست في مطلع الثمانينات ويدير في الوقت الحاضر شركة للاستثمارات النفطية.
كما تم تعيين القيادي السابق بحركة "احرار البحرين" مجيد العلوي وزيرا للعمل والشؤون الاجتماعية وكان يشغل قبل الوزارة منصب الامين العام لمركز البحرين للدراسات والبحوث.
ومن الوجوه الجديدة التي دخلت الوزارة محمد علي الستري الذي يرأس جمعية الرابطة الاسلامية (شيعية مقربة من الحكومة) حيث تولى حقيبة البلديات والزراعة بالاضافة الى ماجد النعيمي رئيس جامعة البحرين الذي تولى حقيبة التربية والتعليم والدكتور خليل حسن الذي تولى حقيبة الصحة وهو رئيس جمعية الاطباء البحرينية بالاضافة الى عبدالحسين ميرزا عضو مجلس شورى سابق ومدير عام شركة نفط البحرين (بابكو) الذي عين وزير دولة.
ومن الوزارات التي تم استحداثها في الحكومة البحرينية الجديدة وزارة الصناعة ووزارة الدولة لشؤون مجلسي الشورى والنواب التي تولاها عبدالعزيز الفاضل وهو وزير سابق للتعليم بالاضافة الى وزارة البلديات والزراعة. كما تم ضم وزارة الاسكان الى وزارة الاشغال التي تولى حقيبتها فهمي الجودر وزير الاشغال في الحكومة السابقة.
ومن المقرر ان يعين ملك البحرين الاعضاء الاربعين في مجلس الشورى خلال الايام القليلة القادمة تمهيدا لبدء اعمال اول برلمان في البحرين منذ العام 1975 الذي من المقرر ان يبدأ دورته الاولى في كانون الاول/ ديسمبر القادم.—(البوابة)—(مصادر متعددة)