عمان-بسام العنتري
اعلنت حركة حماس اليوم السبت، رفضها "القاطع" اجراء أي حوار مع اسرائيل، ردا على تصريحات لرئيس مجلس الامن القومي الاسرائيلي افراييم هاليفي اعرب فيها عن تاييده لاجراء مثل هذا الحوار، ومن جهة ثانية، تبدأ في القاهرة اليوم الجولة الاولى من المباحثات بين حماس والسلطة بهدف التوصل الى اتفاق حول المجال الجغرافي للعمليات التي تنفذها الحركة.
واكد القيادي البارز في حماس، الدكتور عبد العزيز الرنتيسي في اتصال هاتفي مع "البوابة" ان الحركة "ترفض رفضا قاطعا الحوار مع ما يسمى اسرائيل، لانها لا تعترف ولن تعترف بهذه الدولة".
واضاف "هم غاصبون، ونحن لا يمكن ان نحاورهم تحت هذا العنوان".
وكان هاليفي الذي شغل قبل منصبه الحالي رئيسا لجهاز الاستخبارات الاسرائيلي، الموساد، اعرب عن تأييده لاجراء حوار في المستقبل بين اسرائيل وحماس.
ونقلت صحيفة "يديعوت احرونوت" عن هاليفي قوله "في حال تقدمنا في المستقبل نحو اتفاق ما (مع الفلسطينيين) لا يمكننا ان نستبعد حماس منه".
واضاف "من الممكن ان يكون من المبكر الكلام مع حماس وان مثل هذا الحوار مستحيل طالما هي ترسل انتحاريين".واوضح "لكن من الممكن ايضا انه في حال تم تقديم بديل سياسي لحماس وفي حال اقتنعت اننا على استعداد للكلام معها، قد توقف" العمليات الانتحارية.
وكان هاليفي رئيسا للموساد لفترة اربع سنوات ونصف السنة. وعين في ايلول/سبتمبر على رأس مجلس الامن القومي.
من جهة ثانية، تنطلق في القاهرة اليوم السبت الجولة الاولى من الحوار بين حركة حماس والسلطة الفلسطينية بهدف التوصل الى اتفاق حول عدد من المسائل الخلافية بين الطرفين، وفي مقدمتها المجال الجغرافي للعمليات الفدائية.
وقال الرنتيسي لـ"البوابة" انه "لا توجد اجندة محددة لما سيتم طرحه خلال هذا الحوار، والمفترض انه سيكون حوارا مفتوحا يتناول كافة المسائل الكلية التي تهم الطرفين والشعب الفلسطيني".
واشار الى ان وفد حماس سيكون برئاسة عضو المكتب السياسي للحركة الدكتور موسى ابو مرزوق، في حين لم يتضح بعد من سيتراس الوفد الذي يمثل السلطة.
واكد الرنتيسي ان القاهرة لعبت دورا كبيرا في اتمام هذا اللقاء، معتبرا ان نتائجه ستكون رهنا بالنوايا التي تضمرها السلطة.