حماس: لن نوقف المقاومة المسلحة بعد إعلان الدولة

تاريخ النشر: 10 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم الأحد على لسان أحد مسئوليها أنها سوف تستمر في "المقاومة بما في ذلك المقاومة المسلحة" حتى لو أدت المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية إلى قيام دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة. 

وقال إسماعيل أبو شنب القيادي في حركة حماس في قطاع غزة لوكالة فرانس برس "حتى لو قامت الدولة الفلسطينية فان استمرار المقاومة بما في ذلك المسلحة هو اللغة الوحيدة التي يجب ان نخاطب بها جيش الاحتلال والتي تمكننا من فرض الإرادة الفلسطينية عليه". 

ورأى أبو شنب ان "المعطيات المتوفرة عن المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية تشير إلى أنها لن تحقق انسحابا إسرائيليا من كامل التراب الفلسطيني ولن تعيد لنا القدس ولن تتيح عودة اللاجئين". 

وتابع في هذا السياق " لذلك فإنه إذا بقيت حقوقنا مغتصبة فسيبقى حقنا في المقاومة مشروعا وإذا قامت الدولة على جزء من الأرض الفلسطينية فسنبقى نقاوم داخل الجزء المحتل من أرضنا". 

وعبر أبو شنب عن مخاوفه من ان "تقود المفاوضات وتحت تأثير الضغط الأميركي إلى ان تقبل السلطة الفلسطينية بأي اتفاق كمشروع مساومة تقدم من خلاله السلطة تنازلات مقابل مشروع إقامة الدولة". 

يشار إلى ان حماس قاطعت اجتماعات المجلس المركزي التي بدأت السبت وتختتم اليوم الأحد حيث ستكون مسألة إعلان الدولة الفلسطينية في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر المسألة الرئيسية التي سيبحثها المجلس.—(ا.ف.ب)