حملة اعتقالات في الضفة والسلطة تطلع العرب على خطة الطريق

تاريخ النشر: 03 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

بدأ نبيل شعث وزير التخطيط والتعاون الدولي الفلسطيني جولة عربية يستهلها بزيارة للاردن وتقوده الى مصر والسعودية لاجراء مشاورات بشان الخطة الاميركية "خريطة الطريق"، في الغضون اصيبت سيدة وطفل يبلغ عامين برصاص الجيش الاسرائيلي في رفح. 

وسيلتقي شعث مع مروان المعشر وزير الخارجية الاردني كما سيلتقي مع الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الموجود في عمان، ويوم الاثنين سيحل في العاصمة المصرية للقاء المسؤولين قبل ان يتوجه الى الرياض في السعودية حيث سيجتمع مع ولي العهد الامير عبد الله ووزير الخارجية سعود الفيصل . 

واوضح شعث انه سيطلع المسؤولين العرب على "صورة الاوضاع الخطيرة في الاراضي الفلسطينية جراء العدوان والحصار الاسرائيلي المتواصل ". 

واكد ان الورقة الاميريكية بشان التسوية النهائية التي قدمها وليام بيرنز المبعوث الاميركي رسميا للجانب الفلسطيني الاسبوع الماضي "ستكون في صلب المشاورات مع الاشقاء العرب". 

وذكر شعث انه "سيعقد قريبا اجتماع على مستوى وزراء الخارجية في لجنة المتابعة العربية لبحث الوضع المتدهور في الاراضي الفلسطينية بشكل خاص والاطلاع على الخطة الاميريكية كذلك". 

وكانت القيادة الفلسطينية قررت الاسبوع الماضي ارسال وفود رسمية الى عدد من الدول العربية والاوروبية لاجراء مشاورات بشان الملاحظات التي ابداها الفلسطينيون حول الخطة الاميركية. 

وعلى الصعيد الميداني أفادت مصادر طبية، أن طفلاً ومواطنة من رفح، أصيبا صباح اليوم، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي. 

وقالت تلك المصادر: إن الطفل يوسف إبراهيم برهوم، البالغ من العمر عامين من منطقة الشعوت، أصيب بشظايا خلف الأذن، والمواطنة نادية ديب القريناوي ( 36عاماً) والتي أصيبت في ساعدها. 

وكانت قوات الاحتلال، فتحت نيران أسلحتها بصورة عشوائية باتجاه منازل المواطنين في بلوك "ج" المحاذي للشريط الحدودي. 

واشار المصدر الطبي الى ان حالة الطفل المصاب "صعبة" فيما حالة المراة "متوسطة ونقلا الى مستشفى في رفح للعلاج " 

في الغضون افادت مصادر رسمية اسرائيلية ان الجنود الاسرائيليين اعتقلوا ليل السبت الاحد 12 فلسطينيا بينهم ناشطان في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في الضفة الغربية. واعتقل الناشطان في حماس في طوباس شمال الضفة الغربية وتزعم اسرائيل ان احدهما متهم بالتحضير لتنفيذ عملية فدائية 

واعلن الناطق باسم الجيش الاسرائيلي ان معتصم ابو محسن (21 عاما) "كان يستعد لتنفيذ عملية انتحارية". والناشط الثاني المعتقل عبد الرحمن ابو شدر (27 عاما) متهم بتجنيده. 

وقالت الحكومة الاسرائيلية قي بيان ان عشرة فلسطينيين ينتمون الى "التنظيم" وهو التعبير الذي يستعمله الاسرائيليون للاشارة الى المجموعات المسلحة التابعة لفتح اعتقلهم جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (الشين بت) في قطاع سلفيت. 

والمعتقلون متهمون بتنفيذ العديد من الهجمات المناهضة للاسرائيليين اوقعت اربعة قتلى في تموز/يوليو واب/اغسطس. 

ومن بين الناشطين العشرة اعضاء في الاجهزة الاستخبارات الفلسطينية والقوة 17، الحرس الشخصي للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، بحسب البيان.—(البوابة)—(مصادر متعددة)