انتقدت المفوضة الاعلامية لجامعة الدول العربية حنان عشراوي اليوم الاحد الرئيس الاميركي جورج بوش الذي قالت انه "يتصرف وكانه ناطق اعلامي ل(رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل) شارون"
وقالت النائبة حنان عشراوي في مؤتمر صحافي عقدته في المركز الاعلامي في مدينة البيرة "لاول مرة في التاريخ نرى رئيس دولة عظمى يكرر بشكل تلقائي الخطاب الاسرائيلي ويصبح وكانه ناطق اعلامي باسم شارون"
وكانت عشراوي ترد على التصريحات التي ادلى بها الرئيس الامريكي خلال مؤتمر صحافي عقده في كروفورد بولاية تكساس الجمعة وقال فيها "ان اسرائيل اعلنت بوضوح انها لن تجري مفاوضات تحت التهديد الارهابي. ان الامر في غاية البساطة (..) اذا كان عرفات مهتم باجراء مفاوضات فانا اشدد عليه كثيرا اذن بان يقوم باي عمل كان من اجل ان يوقف الارهابيون الفلسطينيون عملياتهم الانتحارية والهجمات والتهديدات".
وقال بوش "اعتقد ان بامكان عرفات ان يفعل اكثر من ذلك".
وقالت عشراوي ان هذه التصريحات تمثل "تواطؤا مع اسرائيل" مضيفة ان "هذه التصريحات الاميركية تعزز القناعة الفلسطينية والعربية بان الموقف الاميركي ليس سلبيا فحسب وانما موقفا متواطئا مع العدوان الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني".
وقالت عشراوي" نود ان نذكر بان الولايات المتحدة الامريكية هي التي اطلقت عملية السلام وهي التي عينت نفسها راعية لعملية السلام وحسب هذه التصريحات فان هناك الغاء لهذا الدور وهناك تدخل سياسي خطير لاحتمالات السلام وتشجيع اسرائيل على سياستها العدوانية".
واشارت الى ان التصريحات الاميركية "انما هي محاولة لمحاصرة عملية السلام وهي ايضا محاولة لمنع تدخل دولي سواء على صعيد الامم المتحده او الاتحاد الاوروبي" في الوضع في المنطقة.
وتابعت عشراوي "اريد ان اسأل الرئيس الاميركي لو كانت الامور التي تحصل هنا تحصل في الولايات المتحدة ولو كانت مزرعته في تكساس هي التي تقصف وارضه هي التي تصادر ومكتبه هو الذي يهدم وزملاؤه هم الذين يغتالون فهل سياخذ لموقف نفسه في الدفاع عن الدولة المعتدية ولوم الضحية؟".
واشارت حنان عشراوي الى ان الشعب الفلسطيني لم يكن يتوقع "النزاهة والاخلاقية ولكننا نتوقع الحد الادنى من الالتزام بالقانون الدولي وبالحد الادنى من المفاهيم والقيم الانسانية".
وقالت " كنا نقول ان هناك غيابا للاستراتيجية الاميركية ولكن بات واضحا ان هناك سياسة اميركية في دعم العدوان وتبريره والاستمرار في لوم الضحية".
واضافت عشراوي ان تصريحات الرئيس الاميركي بوش "استخفاف في الراي العام العربي وفي الحلفاء العرب وعدم ادراك لخطورة الموقف في ما يتعلق بالمصالح الاميركية والنفوذ الاميركي في المنطقة"—(أ.ف.ب)
