انتقد الرئيس الايراني المعتدل في احتفاله بالذكرى الرابعة والعشرين لقيام الثورة الاسلامية الولايات المتحدة اليوم ووصف موقفها بانه موقف احادي تجاه العراق.
وقال خاتمي امام حشد تجمع في طهران احرقت خلاله دمى للرئيس الامريكي جورج بوش واعلام امريكية "اي هجوم من الولايات المتحدة على العراق يتوافق مع سياستها المنفردة وتدخلها غير المشروع في مستقبل الدول الاخرى".
ولا تبدي ايران تعاطفا كبيرا مع الرئيس العراقي صدام حسين الذي خاضت معه حربا استمرت ثماني سنوات لكنها تعارض اي حرب تقودها الولايات المتحدة على العراق وتحث بغداد في نفس الوقت على الالتزام الكامل بقرارات مجلس الامن لتجنب اي صراع.
وردد الحشود "الموت لامريكا" بينما اردف خاتمي قائلا "اذا كنا نعارض الحرب على العراق...فهذا لا يعني اننا راضون عن النظام العراقي".
وجمعت واشنطن بين ايران والعراق وكوريا الشمالية في "محور الشر" بزعم امتلاكها برامج لاسلحة الدمار الشامل.
وأعربت الولايات المتحدة عن مخاوف بالغة يوم الاثنين من اعلان ايران في الاسبوع الماضي عن نوايها في بدء معالجة اليورانيوم الذي يمكن استخدامه في الوقود النووي اذا ما خصب بنسبة قليلة او في تصنيع قنبلة اذا كانت نسبة التخصيب كبيرة.
وتصر ايران وهي طرف موقع على معاهدات حظر الانتشار على ان برامجها سلمية تماما ودعت مفتشي الامم المتحدة الى التحقق من منشآتها النووية في وقت لاحق هذا الشهر.
ومع تزايد التكهنات بأن دور ايران سيكون التالي في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة على الارهاب بعد العراق حذر خاتمي الولايات المتحدة من تحدي ايران.
وأضاف خاتمي "لقد جربت امريكا حظها مرة واحدة في مواجهة هذه الامة من خلال مساندة نظام الشاه" في اشارة الى الشاه محمد رضا بهلوي الذي اطاحت به الثورة الاسلامية التي قامت عام 1979.
وتابع خاتمي "اتمنى الا تفعل امريكا هذا...لتجرب حظها مرة اخرى".
