قالت مصادر يهودية في طهران الخميس ان الزعيم الأعلى الايراني اية الله علي خامنئي، اصدر الخميس، عفوا عن خمسة يهود ايرانيين ادينوا قبل ثلاث سنوات بالتجسس لحساب اسرائيل.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن مصدر يهودي في طهران قوله ان الخمسة قد اطلق سراحهم بالفعل مساء الاربعاء.
واليهود الخمسة كانوا ضمن مجموعة من ١٣ يهوديا اثار اعتقالهم ومحاكمتهم السرية في عام ١٩٩٩ انتقادات واسعة النطاق من قبل حكومات غربية ومنظمات يهودية.
وفي عام ٢٠٠٠ صدر ضد عشرة من اليهود واثنين من المسلمين احكاما بالسجن لمدد تصل الى ١٣ عاما لاشتراكهم في شبكة للتجسس في مدينة شيراز الجنوبية. وبرئت ساحة ثلاثة.
وقال المصدر اليهودي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "ان اليهود الخمسة اطلق سراحهم بشكل دائم في ساعة متأخرة الاربعاء بعد ان اصدر اية الله علي خامنئي عفوا عنهم."
وخامنئي رئيس المؤسسة الشيعية الايرانية هو الشخصية الاقوى في الجمهورية الاسلامية وصاحب الكلمة الاخيرة في كل امور الدولة.
واقيمت العديد من دعاوى الاستئناف لصالح السجناء الذين جرى تخفيض عقوبتهم الى تسعة اعوام في سبتمبر ايلول عام ٢٠٠٠.
وافرج عن رجلين بالفعل بعد اتمام مدة عقوبتهما. وحصل ثلاثة اخرون على افراج مبكر في نهاية العام الماضي.
وقال المصدر اليهودي ان معنويات الخمسة المفرج عنهم الخميس جيدة وان الجالية اليهودية رحبت بالافراج عنهم.
والجالية اليهودية الايرانية التي يبلغ عدد افرادها ٣٠ الفا هي اكبر جالية يهودية تعيش خارج اسرائيل في الشرق الاوسط. ويضمن الدستور الايراني نائبا يهوديا في البرلمان ويعترف بالقوانين اليهودية في الاحوال الشخصية والتي تشمل الزواج والطلاق والمواريث والدفن.—(البوابة)—(مصادر متعددة)
