أعلنت السلطات الأوكرانية ان الولايات المتحدة وفرنسا وإسرائيل أرسلت خبراء لمساعدة كييف على كشف أسباب وباء غامض ربما يكون ناتجا عن تلوث نووي.
وأصيب نحو 400 أوكراني في منطقة ميكولاييف (جنوب أوكرانيا) بالمرض في تموز/يوليو وآب/أغسطس الماضي وكانوا يعانون من النعاس واضطرابات في الرؤية وطفح جلدي.
وأعلن نائب رئيس الوزراء الأوكراني المكلف الشؤون الإنسانية ميكولا جولينسكي "إننا نأمل في ان تتيح مساهمة الخبراء الأجانب كشف أسباب" المرض.
وتشتبه السلطات في وجود مستودعات نووية سوفييتية مهجورة في المنطقة كما تحقق في استخدام شركة من كوريا الجنوبية لمبيدات الحشرات بشكل مفرط .
وأعلن الرئيس الأوكراني ليونيد كوتشما منطقة ميكولاييف منطقة منكوبة وتم إجلاء 350 طفلا منها.
وأعلنت وزارة الحالات الطارئة الأوكرانية ان 5 أطباء وكيميائيين أميركيين و4 خبراء إسرائيليين مجهزين بمختبرات نقالة وصلوا اليوم إلى المنطقة، في حين ينتظر وصول الخبراء الفرنسيين "في الأيام المقبلة".
وأوضحت وزارة الدفاع ان الخبراء الأجانب سيقومون "خلال أسبوع أو أسبوعين" برفع عينات من الأرض والهواء والماء حول القرى الخمس التي انتشر فيها الوباء، كما سيعاينون المرضى.
وكانت السلطات الأوكرانية عثرت الأسبوع الماضي على مستودع للنفايات العسكرية المشعة في قاعدة سوفييتية سابقة في منطقة دونيتسك (شرق) على بعد بضعة كيلومترات من إحدى القرى.
وتنتشر في الأراضي الاوكرانية، الجمهورية السوفييتية السابقة، مستودعات عسكرية مهجورة، لم يتم تصنيف ما فيها من عتاد بعد.—(ا.ف.ب)
