خبير الماني يقدم وصفة لعلاج مرضى ''الارهاب''

تاريخ النشر: 27 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اسدى خبير الماني في علم النفس نصيحة اليوم لمن‏ ‏يعانون من صدمات نفسية وخوف خلال الحروب واوقات انتشار الارهاب تضمنت حثهم على ممارسة نشاطات رياضية ‏ ‏واجتماعية والانخراط في فعاليات ثقافية. 

وقال عالم النفس الالماني جورج بيبر في لقاء صحفي ان على الذين يعانون من ‏ ‏الخوف بسبب الهجوم الارهابي الذي طال الولايات المتحدة خلال سبتمبر الماضي والذين ‏ ‏لايتجراون على السفر بالطائرات، او على فتح البريد خوفا من رسائل تحتوي اغلفتها ‏ ‏على جراثيم الجمرة الخبيثة "الانثراكس" ان لا يلزموا منازلهم والتوقف عن هواياتهم ‏ ‏بل التفاعل في المجتمع والمشاركة في النشاطات المعتادة . ‏ ‏  

واضاف بيبر الذي يعمل في معهد علم النفس بمدينة فرانكفورت الجنوبية انه توجد ‏ ‏حاليا لدى المواطنين افاق من الزعزعة في النفس، لم يعرفونها سابقا، الامر ‏ ‏الذي يتطلب منهم اظهار المزيد من الثقة بالنفس والتمشي مع الواقع. ‏ ‏ 

واشار الى انه يمكن مثلا معالجة الناس الذين تعرضوا لصدمة نفسية اثر حادث ‏ ‏الاصطدام في نفق (غوتهارد) بسويسرا الذي اودى بحياة حوالي 30 شخص خلال الاسبوع ‏ ‏الجاري "ولكن يصعب معالجة الذين يخافون من الارهاب" مشيرا الى ان "اساليب ‏ ‏المعالجة النفسية الكلاسيكية لم تؤد الى النتائج المرجوة لغاية الان". ‏  

‏ يذكر ان بيبر رعى وعالج نفسيا ضحايا كوارث عدة وقعت في المانيا خلال السنوات ‏ ‏الماضية مثل ضحايا كارثة حادث قطار ببلدة (اشيده) الغربية في عام 1998الذي اسفر ‏ ‏سقوط حوالي 280 شخص.‏ ‏  

كما عالج بيبر ضحايا حادث استعراض فن التشكيلات الجوية بمدينة (رامشتاين) ‏ ‏الجنوبية خلال الثمينينيات اسفر انذاك عن قتل حوالي 30 شخص واصابة حوالي 300 شخص ‏ ‏اخرين بجروح. ‏ ‏  

واعتبر الخبير خوف البشر من الارهاب وخطره "تحديا جديدا وكبيرا لاطباء علم ‏ ‏النفس" مشيرا الى ان الاطباء لا يملكون في مواجهة هذه الاخطار "وصفة طبية مثالية".‏ ‏  

وحذر عالم النفس الالماني بيبر من التزام المنازل والخلود الى السكون وعدم ‏ ‏النشاط لان ذلك سوف يولد "لدى البشر الشعور بالضعف".—(البوابة)