ترأس حمد المدفع وزير الصحة الإماراتي أمس اجتماع مدراء الصحة المدرسية وهيئة التمريض وبحضور الطب الوقائي والإدارة المركزية للصحة المدرسية وإدارة الشئون المالية.
وذكرت صحيفة "البيان" أنه تم خلال الاجتماع استعراض ومناقشة الخطة السنوية للوزارة وخدمات الصحة المدرسية بالمدارس الحكومية والخاصة خلال العام الدراسي 2000 ـ 2001 كما تمت مناقشة خطة التربية الصحية بالمدارس بالتعاون مع وزارات التربية والتعليم والشباب، بالإضافة إلى إقرار برامج صحة للمراهقين ومكافحة التدخين بالمدارس.
كما ناقش وزير الصحة عقد مؤتمر الإمارات الأول للصحة المدرسية والذي من المقرر أن يعقد في أبو ظبي في النصف الثاني من العام المقبل. وطالب بتوفير جميع الاحتياجات الضرورية من القوى البشرية والتجهيزات الطبية المختلفة للصحة المدرسية بالإضافة إلى توفير وحدتي أشعة متنقلتين لتغطية جميع المدارس النائية بالدولة، حيث قررت الوزارة إضافة كشف جديد للأشعة على جميع التلاميذ والطلبة في الفحص الشامل.
وصرح الدكتور محمود فكري وكيل وزارة الصحة لشئون الطب الوقائي أن وزارة الصحة الإماراتية قررت هذا العام إجراء التطعيمات الضرورية لجميع تلاميذ وطلبة المدارس الحكومية والخاصة، مشيرا إلى أن عدم تطعيم تلاميذ المدارس الخاصة لا يتم إلا بموافقة ولي الأمر فقط وان إدارة المدرسة الخاصة ليس لها الحق في رفض التطعيم المقدم من وزارة الصحة مجانا. وأضاف ان وزارة الصحة لديها استعداد لإرسال فرق التطعيم لكل منطقة طبية للمدارس الخاصة، وفي حالة توفر فريق طبي خاص تكون مهمة فريق وزارة الصحة الإشراف على عملية التطعيمات، مشيرا إلى أن تلاميذ الصف الأول الابتدائي سوف يطعمون بثلاثة تطعيمات ضد الدفتريا وشلل الأطفال والتيتانوس والحصبة. ويتلقى تلاميذ الصف الخامس مصلا ضد الحصبة الألمانية والأول الإعدادي يعطى مصلا ضد التهاب الكبد الوبائي.
وقال إن برنامج الصحة المدرسية لمكافحة التدخين يعد من أكثر الاستراتيجيات فاعلية في تقليل نسبة استخدام التبغ بين تلاميذ المدارس وذلك بالتعاون مع المسؤولين الصحيين والقيادات المدرسية والقيادات المجتمعية المعنية بتطبيق برنامج منع التدخين بشكل منتظم ودائم، مشيرا إلى أن الدراسات العلمية أثبتت أن التركيز على برامج التوعية لمنع التدخين مع زيادة الفترة الزمنية المخصصة له يساعد على نجاح البرنامج بشكل كبير. وأضاف أن البرنامج سيتم تطبيقه على عدة مراحل – (البوابة).