خطة بيريز للحل السياسي: تفكيك مستوطنات غزة أولاً

تاريخ النشر: 30 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

لفتت تقارير صحفية الى ان الخطة السياسية التي يعكف وزير الخارجية الاسرائيلي شمعون بيريز على وضعها توطئة لتقديمها الى مؤسسات الحزب، وطلب موافقتها على تبنيها، تركزت حول الاقرار بحق الفلسطينيين في اقامة دولتهم، وتفكيك مستوطنات غزة اولا.  

واوضحت التقارير أن إقامة دولة فلسطينية والانسحاب من قطاع غزة بما في ذلك تفكيك المستوطنات الإسرائيلية الموجودة هناك تقف في مركز هذه الخطة. 

وقد ادرجت هذه الاجراءات في الخطة تحت باب "بادرة حسن النية"، التي ستتم المبادرة الى تنفيذها لكسب ثقة الفلسطينيين، واقناعهم بجدية التوجه الاسرائيلي للوصول الى السلام.  

وتتحدث الخطة كذلك عن تشكيل أطقم أمنية فلسطينية- إسرائيلية مشتركة للحفاظ على الأمن، وكذلك تشكيل لجنة دولية بمشاركة مندوبين من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا، لمعالجة قضية اللاجئين وتعويضهم. 

وفيما يتصل بقضية القدس فقد اقترحت الخطة تاجيل البحث فيها لفترة يتم الاتفاق عليها مع الفلسطينيين، تخضع خلالها الأماكن المقدسة للإدارة تبعاً لهويتها الدينية (أي أن كل ديانة تدير أوقافها بنفسها). 

ويعتقد المراقبون أن خطة بيرس تجيء رداً على خطة بن عامي ورامون ودالية ايتسيك، التي تعتمد الفصل أحادي الجانب تحت رعاية دولية، ولطرح خيار سياسي مقابل الخيار العسكري الذي يعتمده شارون. 

ورغم أن البعض يعتبرها خطوة أولى على طريق الخروج من حكومة الوحدة الوطنية، إلا أن الدائرة المقربة من شارون وبيرس تقدر أن المصلحة المشتركة للاثنين هي الاستمرار في حكومة الوحدة الوطنية في هذه المرحلة.—(البوابة)