خطة طوارئ يابانية تحسباً لتجارب كوريا الشمالية الصاروخية

تاريخ النشر: 10 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قالت صحيفة يابانية بارزة انه في اشارة على القلق المتزايد بسبب الازمة النووية الكورية الشمالية وضعت الحكومة اليابانية خطة طارئة للتعامل مع اي اطلاق محتمل للصواريخ من جانب كوريا الشمالية. 

وكانت كوريا الشمالية قد صدمت العالم عام 1998باجراء اختبار صاروخي حيث مر الصاروخ فوق جزيرة هونشو الرئيسية في اليابان. وقالت كوريا بعد ذلك انها ستوقف الاختبارات الصاروخية الا انها تراجعت عن قرارها في الاونة الاخيرة. 

وذكرت صحيفة يوميوري شيمبون ان خطة الحكومة تتضمن تعبئة الجيش بعد اي اطلاق صاروخي اذا تلاه اي اشارات على القيام بمزيد من مثل هذه الاختبارات الصاروخية. 

ووفقا للخطة فإن قواعد كوريا الشمالية الصاروخية ستخضع للمراقبة باستخدام اقمار صناعية امريكية للتجسس ووسائل اخرى واي اشارة على اطلاق وشيك للصواريخ سيدفع الحكومة على مطالبة بيونغيانغ بإلغاء خططها مع تحذير اليابانيين ومطالبتهم بالاستعداد. 

واضافت الصحيفة انه اذا حدث اطلاق صاروخي فستدرس الحكومة انذاك عقوبات لم تحددها الخطة ضد كوريا الشمالية.