أظهرت دراسة علمية أن المزارعين الذين يستخدمون المبيدات الحشرية يعرضون أنفسهم لخطر الإصابة بتلف في خلايا المخ، ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية في موقعها على الانترنت عن دراسة أجراها علماء هولنديون أن الاشخاص الذين تعرضوا مباشرة، وعلى مدى فترات طويلة للمبيدات الحشرية أثناء عملهم يمكن ان يصابوا بإعاقات ذهنية لا يرجى شفاؤها.
وتناولت الدراسة الأحوال الصحية لـ 830 شخصا بينهم 629 تعرضوا للمبيدات اثناء عملهم.
وأظهرت النتائج أن الكثيرين منهم أصيبوا باعاقات ذهنية تضمنت صعوبات في تمييز بعض الكلمات أو الألوان أو الأعداد وفقدان القدرة على التحدث بطلاقة.
ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تعرضوا للمبيدات الحشرية تزداد فرص إصابتهم بالعلل الذهنية البسيطة بنحو خمسة أضعاف فرص إصابة غير المتعرضين لها.
واوضحت الاحصاءات أن المزارعين والبستانيين هم أكثر شرائح العينة المدروسة تعرضا للاصابة بتلف خلايا المخ.
غير أن العلماء الذين اجروا تلك الدراسة قالوا أنهم بحاجة لاجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد ما توصلوا اليه من نتائج.
يذكر أن الابحاث التي اجريت في السابق على المبيدات الحشرية أثبتت بشكل قاطع خطورتها وارتباط بعض أنواعها بحالات الاصابة بامراض السرطان والعقم وعدد من أمراض العيون.
وأشارت الى أن عدة دول حظرت استخدام أصناف من المبيدات على المحاصيل الغذائية وفرضت قيودا على استخدامها على المحاصيل الزراعية الاخرى.
لكن العلماء لم يستدلوا حتى الآن بصورة قاطعة على الاضرار التي يمكن ان تنتج عن التعرض لبعض أنواع المبيدات على مدى فترات طويلة – (البوابة).