بدأت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية من خلال مديرية الطاقة النووية بدراسة موضوع تأسيس بنك للانسجة البيولوجية المعقمة بالاشعاع بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضمن برنامج مساعدات الوكالة لعامي 2001 – 2002 ، حسبما ورد في تقرير أصدرته صحيفة "الدستور" الأردنية اليوم.
وستوفر وزارة الطاقة المشع (الجامي) التجاري لتعقيم الانسجة بالاشعاع، كما ستوفر الوكالة الدولية للطاقة الذرية التمويل اللازم لبعض التجهيزات المخبرية والطبية وتدريب العاملين في المشروع وزيارات خبراء.
وسيحقق هذا المشروع فوائد كبيرة على المستوى الوطني الأردني، حيث سيتم بموجبه انتاج اغشية طبية وعظام معقمة ومعالجتها بالطرق الاشعاعية من خلال الاستفادة من المادة المشعة (الجامي)، وبذلك يتم الاستغناء عن استيراد هذه المنتجات من الخارج وتقليص الفترات الزمنية اللازمة للحصول على هذه الاغشية.
ويساهم المشروع في رفع مستوى العناية الصحية المحلي ويوفر على المريض الوقت والمال اللازم للعلاج ويزيد من سرعة الشفاء لحالات مرضية خطيرة مثل الحروق والكسور.