دمشق تتهم اسرائيل بخرق الهدنة بعد قتلها 'شرطيا' سوريا في المنطقة العازلة

تاريخ النشر: 08 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اتهمت سوريا اسرائيل بخرق اتفاق الهدنة المبرم بينهما، وذلك بعد قتل الجيش الاسرائيلي "شرطيا" سوريا في المنطقة الحدودية العازلة، بزعم انه كان ضمن مجموعة من الجيش السوري حاولت التسلل الى اسرائيل. 

ونقل التلفزيون السوري الرسمي عن متحدث عسكري في دمشق وصفه الحادث بانه "خرق لاتفاق فصل القوات ‏واستفزاز غير مبرر". 

واوضح المتحدث "ان الحادث وقع عند الساعة ‏ ‏الواحدة والنصف بعد ظهر اليوم (الاربعاء) حيث كان ثلاثة من المواطنين السوريين فى المنطقة ‏ ‏العازلة منهم شرطيان بلباس الرياضة يتجهون نحو مجرى المياه فى منطقة تلاقى وادي ‏ ‏الرقاد مع نهر اليرموك بغرض تعبئة مياه الشرب".‏ ‏ 

وتابع انه "في تلك الاثناء اطلقت عليهم النيران من الجانب الاسرائيلي ‏الامر الذى ادى الى مقتل احدهم وفقدان اخر".‏ ‏ 

وقال المتحدث العسكري "ان احدى الدوريات السورية القريبة من موقع الحادث ردت على مصدر النيران"، ‏لكنه لم يذكر ان كانت نيران الدورية قد اصابت الهدف .‏ ‏ 

واكد "ان التحقيقات تجرى حاليا من اجل اتخاذ التدابير ‏اللازمة".‏ ‏ 

وكان الجيش الاسرائيلي قال في وقت سابق الاربعاء، ان قوة من حرس الحدود اشتبكت مع مجموعة من خمسة اشخاص حاولت اجتياز الحدود من الطرف السوري مما ادى الى مقتل احد افراد المجموعة المجهولة واصابة اخر بينما فر الباقون. 

غير ان بيانا عسكريا صدر لاحقا، اوضح ان الامر متعلق بشخصين فقط. 

وقال الجيش ان قواته استدعيت الى المنطقة بعد نجاح المتسللين باجتياز الحدود ودخول منطقة الحمة، وقام بمطاردتهما وقتل احدهما فيما اصيب الآخر بجراح وتم اعتقاله. 

وكانت منطقة الحدود الاسرائيلية مع سوريا شهدت خلال السنتين الأخيرتين خمس عمليات تسلل الى داخل إسرائيل غالبيتها عمليات قام بها شبان اعتزموا دخول البلاد لتنفيذ عمليات. 

وقد نجحت خلية مسلحين في أحدى هذه العمليات من الدخول الى منطقة "راموت ماغشيميم" غير أن الجيش الإسرائيلي قتل أعضاءها.--(البوابة)