دمشق تشهد غدا مسيرات تضامنية مع الشعب الفلسطيني

تاريخ النشر: 05 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دمشق - البوابة  

علمت البوابة اليوم، ان مسيرات ستنطلق من جوامع دمشق غدا الجمعة، استنكارا للأعمال العدوانية التي تقوم بها السلطات الاسرائيلية بمواجهة المدنيين العزل في مدينة القدس والاراضي الفلسطينية وتأييدا لانتفاضة الأقصى التي اندلعت منذ ثمانية ايام مضت. 

وشهدت دمشق اليوم كثافة امنية لقوات حفظ النظام على أثر تظاهرة أمس التي قام بها طلبة طامعة دمشق حيث وقعت مصادمات بين هذه القوات والطلبة الغاضبين الذين قاموا بمهاجمة السفارة الاميركية بدمشق وتسلقوا اسوارها وانزلوا العلم الاميركي عنها، فيما قام طلبة آخرون برشق مبنى السفارة بالحجارة.  

الى ذلك وأشارت توقعات مراقبين الى احتمالات أن يأخذ الاعتصام المزمع اعلانه، والذي سينطلق من جوامع المدينة، امتدادات عنيفة يمكن اعتبارها مقياس التوتر فيها، مما دعا السلطات الى اتخاذ اقصى الاحتياطات الامنية، وتحديدا حول السفارات الغربية في دمشق، حيث ما زالت قوات حفظ النظام تحيط بالسفارة الاميركية والمركز الثقافي الاميركي كما تحيط بالسفارة البريطانية والمراكز التابعة لها. 

ولاحقا قالت "فرانس برس" أن السفارة الأميركية في دمشق أعلنت إغلاق أبوابها حتى التاسع من تشرين الأول/أكتوبر على اثر تظاهرة الطلاب السوريين الأربعاء الذي رشقوا مبنى السفارة بالحجارة وحطموا زجاجها. 

وقال مسؤول في السفارة اليوم الخميس أن "السفارة أغلقت أبوابها حتى الاثنين (التاسع من تشرين الأول/أكتوبر) للتمكن من إجراء الإصلاحات". 

وتغلق السفارة الأميركية عادة أبوابها يومي الجمعة والسبت. 

وهي المرة الثانية التي يهاجم فيها متظاهرون السفارة الأميركية في دمشق منذ كانون الأول/ديسمبر 1998 للإعراب عن معارضتهم لسياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط. 

وقام أحد المتظاهرين بتسلق جدار السفارة المحصن بسياج حديدي بعلو خمسة أمتار وانزل العلم الأميركي قبل أن توقفه الشرطة.