دول عربية تستنكر "المجازر الوحشية الإسرائيلية"

تاريخ النشر: 01 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دانت عدة دول عربية السبت المواجهات الدامية التي جرت في اليومين الأخيرين بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية طالبة من الولايات المتحدة التدخل لوضع حد "للمجازر الوحشية" التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني. 

الامارت العربية المتحدة 

ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية أن الإمارات العربية المتحدة ناشدت السبت الولايات المتحدة التدخل لوضع حد "للمجازر الإسرائيلية" المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني. 

وقال وزير الإعلام والثقافة الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان "ندعو راعيي عملية السلام وخصوصا الولايات المتحدة لاتخاذ إجراءات حاسمة تتجاوز مجرد الاستنكار لحماية الأماكن المقدسة في القدس الشريف وحماية الشعب الفلسطيني". 

واعتبر الوزير "أن الاستفزازات الإسرائيلية المتعمدة التي بدأت بانتهاك الإرهابي شارون لحرمة المسجد الأقصى الشريف، تعتبر اعتداءات ضد المجتمع الدولي وقرارات الشرعية الدولية وليس فقط ضد الفلسطينيين والمسلمين". 

اليمن 

نقلت وكالة الأنباء اليمنية عن وزير الخارجية اليمني عبد القادر باجمال قوله "أن الجمهورية اليمنية وهي تدين بشدة المجزرة الوحشية التي قامت بها القوات الإسرائيلية لتحمل إسرائيل وحكومة باراك مسؤولية تردي الأوضاع". 

واضاف أن اليمن يدعو "جميع الدول العربية إلى تحمل مسؤولياتها وحشد طاقاتها وتهيئة نفسها لمواجهة مثل هذه الممارسات العدوانية" الإسرائيلية. 

وطلب باجمال من الولايات المتحدة "راعي عملية السلام، التدخل الحازم لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية". 

قطر 

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن متحدث باسم وزارة الخارجية قوله "أن قطر تستنكر الاعتداءات الوحشية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في القدس والتي تشكل انتهاكا للمبادئ والمواثيق الدولية". 

واضاف المتحدث "ان زيارة شارون إلى المسجد الأقصى تشكل تحديا واستفزازا للامة الاسلامية وتدنيسا للاماكن المقدسة الاسلامية". 

ودعا المتحدث المجتمع الدولي "الى تحمل مسؤولياته واتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية الاماكن المقدسة في القدس". 

 

المغرب 

وندد المغرب في بيان لوزارة الخارجية "العمل الاستفزازي المتهور" الذي ادى الى اندلاع "الأحداث المؤلمة" في القدس في إشارة الى زيارة شارون زعيم اليمين الإسرائيلي إلى الحرم المقدسي الخميس. 

واضاف البيان "أن المغرب يستنكر بشدة هذا العمل الاستفزازي غير المقبول الذي لا يخدم السلام في شيء". ودعا الإسرائيليين والفلسطينيين إلى "ضبط النفس في هذه المرحلة الحاسمة من عملية السلام"—(أ.ف.ب)