رئيس اركان جيش اسرائيل يهدد سوريا بالمزيد من الغارات

تاريخ النشر: 07 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وجه رئيس هيئة الاركان العامة للجيش الاسرائيلي تهديدا إلى دمشق بالمزيد من الغارات الجوية على اراضيها ما لم تتوقف عن دعم النشطاء الفلسطينيين على حد مزاعمه  

ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن الجنرال موشي يعلون قوله ان سوريا قد تواجه مزيدا من الهجمات الجوية مثل الهجوم الذي شنته اسرائيل في تشرين الاول /اكتوبر ما لم تكبح جماح النشطاء الفلسطينيين داخل حدودها. 

وفي الخامس من اكتوبر ضربت اسرائيل ما قالت إنه معسكر تدريب داخل الاراضي السورية بعد ان أسفرت عملية انتحارية عن سقوط 23 قتيلا في مطعم بمدينة حيفا الاسرائيلية. وقالت سوريا إن اسرائيل ضربت موقعا مدنيا. 

وقال يعلون "إذا تجاهلت سوريا رسائل اسرائيل ...والتي تمثلت في هجوم الجيش على القاعدة الارهابية في عين صاحب ... ورسائل المجتمع الدولي فقد تكون هناك حاجة لبعث مزيد من الرسائل من هذا النوع." 

 

ويأتي هذا التهديد في إطار سلسلة من المواقف الإسرائيلية ردا على دعوة الرئيس السوري بشار الأسد للولايات المتحدة الشهر الماضي للمساعدة في استئناف المفاوضات بين دمشق وتل أبيب المتوقفة منذ عام 2000. 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون قد سارع إلى رفض استئناف المفاوضات من النقطة التي توقفت عندها مع حكومة رئيس الوزراء السابق إيهود باراك وتمسك بأن تبدأ من نقطة الصفر. 

كما أعلن وزير الزراعة الإسرائيلي إسرائيل كاتس أواخر العام الماضي أن لجنة وزارية برئاسته قررت تسريع بناء 900 منزل في المستوطنات الزراعية بهضبة الجولان السورية المحتلة ورفع عدد سكان المستوطنات الزراعية من عشرة آلاف وخمسمائة مستوطن إلى 15 ألفا تقريبا—(البوابة)—(مصادر متعددة)