رئيس الوزراء الاردني الى اليابان الاسبوع المقبل لطلب شطب جزء من ديون المملكة

تاريخ النشر: 24 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

يتوجه رئيس الوزراء الأردني علي أبو الراغب الأسبوع المقبل الى طوكيو وذلك لحث المسؤولين في اليابان التي تتصدر قائمة الدول الدائنة، على شطب جزء من الديون المترتبة على بلاده.  

ويبذل الاردن منذ سنوات مساعي لدى عدد من الدول الدائنة وذلك بهدف اقناعها بشطب أجزاء كبيرة من عبء دينه الخارجي والذي يتجاوز سبعة مليارات دولار. 

وفي السياق، كان وزير المالية ميشيل مارتو ذكر أنه التقى مع مسؤولين في نادي باريس الذي يضم الدول الدائنة في إطار المسعى الاردني لكنه امتنع عن إعطاء أي تفاصيل إضافية.  

ومن المقرر أن يلتئم نادي باريس في نوفمبر المقبل لبحث مطالب الاردن المتعلقة بتخفيف أعباء الدين الخارجي المقدر رسميا بسبعة مليارات دولار، تشكل عاملا ضاغطا على موازنة الدولة التقشفية.  

ويقول مسئولون أردنيون ان بلادهم، التي تأثر اقتصادها سلبا باستمرار الحصار على العراق للسنة الحادية عشرة على التوالي والانتفاضة الفلسطينية والهجمات على نيويورك وواشنطن، تحتاج إلى دعم سياسي للخروج من عنق الزجاجة. 

يذكر أن الملك عبدالله الثاني زار في الاسابيع الاخيرة كلا من واشنطن وموسكو وبرلين وروما وباريس ولندن التي تتمتع جميعها بثقل في إطار نادي باريس. وستتمحور زيارة أبو الراغب إلى طوكيو الاثنين المقبل حول الملف نفسه.—(البوابة)—(مصادر متعددة)