رئيس الوزراء الهندي يستغرب المفهوم الأميركي للإرهاب

تاريخ النشر: 21 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعرب رئيس الوزراء الهندي اتال بيهاري فاجبايي عن استغرابه للمفهوم الاميركي للارهاب في مقابلة نشرتها اليوم الجمعة صحيفة "تايمز اوف انديا". 

وقال فاجبايي ان نيودلهي اكدت دعمها للحملة التي تستعد الولايات المتحدة لشنها بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر لكنها في الوقت ذاته تعرب عن استغرابها واستيائها من ان واشنطن لا تأخذ في الاعتبار تجربة الهند مع النشاطات الارهابية على اراضيها. 

ويشهد القسم الهندي من كشمير منذ 1989 تمردا مسلحا للانفصاليين المسلمين اوقع 35 الف قتيل حتى الان. 

وتتهم الهند، باكستان بتدريب وتسليح وتمويل نشاطات المتمردين المسلمين. وتنفي اسلام اباد هذه الاتهامات لكنها تعترف بتقديم الدعم المعنوي والدبلوماسي للمتمردين. 

وفي هذه المقابلة، اوضح فاجبايي ان الولايات المتحدة لا تعتبر باكستان دولة ارهابية كما تطالب الهند منذ زمن، لان "وجهة نظر واشنطن بشأن الارهاب في هذا الجزء من العالم ليست صائبة". 

وقال فاجبايي في تعليق على حملة الولايات المتحدة للقبض على بن لادن الذي تعتبره واشنطن المشتبه فيه الرئيسي في اعتداءات نيويورك وواشنطن ان "على الولايات المتحدة ان تقرر ما اذا كان الارهاب ظاهرة شمولية او انها محصورة بشخص واحد". 

لكن الولايات المتحدة حصلت على دعم باكستان في حملتها ضد الارهابي المفترض السعودي الاصل ونظام طالبان الذي يؤويه في افغانستان. 

وقال رئيس الوزراء الهندي في مقابلته ان "اميركا وحدها تستطيع ان تقرر ما اذا كانت ستقوم فقط بمعالجة اعراض الارهاب او نظامه". 

واضاف ان افغانستان تشكل فقط "احد اعراض" المرض وفي نظره على واشنطن الذهاب "الى ابعد من ذلك"—(أ.ف.ب)