رئيس روسيا البيضاء ينتقد توسيع الناتو نحو الشرق‏

تاريخ النشر: 07 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

انتقد رئيس روسيا البيضاء اليكسندر لوكاشينكة عملية ‏ ‏توسيع عضوية حلف شمال الاطلسي (ناتو) لتشمل دول جنوب اوروبا وشرقها واتهم الدول ‏ ‏الغربية في الوقت نفسه "بشن حرب دبلوماسية وسياسية عنيفة ضد بلاده بدلا من ‏ ‏تعاونها مع مينسك في قضايا حياتية مهمة".‏ ‏ وقال لوكاشينكو في مقابلة مع مجلة (دير.شبيغيل) الالمانية الاسبوعية التي ‏ ‏ستصدر في مدينة هامبورغ الشمالية يوم الاثنين المقبل انه يوجد في بلاده حاليا 200 ‏ ‏الف لاجىء غير شرعي من كل من افغانستان وباكستان وفيتنام وروسيا.‏ ‏ واشار الى ان سلطات الامن في روسيا البيضاء تمكنت من القاء القبض على عدد كبير ‏ ‏من اللذين حاولوا تهريب كميات كبيرة من المخدرات والاسلحة ومادة اليورانيوم الى ‏ ‏دول اوروبا الغربية وذلك قبل مغادرتهم بلاده.‏ ‏ واتهم لوكاشينكو الدول الغربية في المقابلة "بتحويل افغانستان عبر القنابل الى ‏ ‏رماد ورطام" واضاف قوله "والان تهتم الدول الغربية وتعتني بمخلفات ذلك".‏ ‏ وقال لوكاشينكو ان مطالبته كلا من فرنسا والمانيا بمساعدته في هذا الموضوع ‏ ‏بقيت لغاية الان بدون اجابة.‏ ‏ واتهم كذلك رئيس روسيا البيضاء روسيا بكبح خطط توحيد روسيا مع بلاده منوها الى ‏ ‏ان نظيره الروسي فلاديمير بوتين يتعرض لضغوط كبيرة بهدف حسر حقوق روسيا البيضاء ‏ ‏في الاتحاد المستقبلي بين موسكو ومينسك منذ الان