يتوجه رئيس الوزراء الأردني على ابو الراغب اليوم إلى طوكيو في زيارة رسمية يبحث خلالها سبل تمويل مشاريع الإصلاح الاقتصادي والتنموي في بلاده واعادة جدولة مديونية اليابان على الأردن.
وسيجري ابوالراغب الذي يرافقه وزير المالية ميشيل مارتو محادثات مع الجانب الياباني برئاسة رئيس الوزراء الياباني كويزومى تستهدف ايضا تعزير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.
ووفقا لمعلومات الصحف الاردنية فان ابوالراغب سينظر مع المسؤولين اليابانيين في إمكانية إعادة جدولة الديون اليابانية على الأردن وشطب جزء منها والبالغة نحو 8 ر 1 مليار دولار التي تعادل 20 بالمائة من إجمالي الدين الخارجي الأردني.
وكانت اليابان قد تعهدت خلال زيارة العاهل الأردني عبدالله الثاني، مؤخرا إلى طوكيو بتقديم مساعدات للأردن بقيمة 400 مليون دولار تدفع على مدار ثلاث سنوات لتمويل الإصلاحات الاقتصادية ومشاريع البنى التحتية في الأردن .
واستخدم الأردن المساعدات اليابانية المقدمة خلال النصف الأول من العام الحالي والبالغة 4ر23 مليون دولار في برامجه التنموية ومشاريع صحية واجتماعية وبنى تحتية كما ساعدت في تبنى السياسات الاقتصادية السليمة والإصلاح الاقتصادي وتحقيق الاستقرار العام.
وبلغ حجم الصادرات الأردنية إلى اليابان خلال الثمانية شهور الأولى من العام الحالي 6ر6 مليون دينار (الدينار الأردني يعادل 4 ر 1 دولار اميركى) مشكلة بذلك ارتفاعا ملموسا عن نفس الفترة من العالمي الماضي والبالغة 8 ر 5 مليون دولار .
وشهدت حجم الاستيراد الأردني من اليابان ارتفاعا ملحوظا خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي لتصل الى 6ر88 مليون دينار مقارنة مع 5ر84 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.
ويصدر الأردن إلى اليابان الفوسفات الخام والبوتاس الخام وخردة الالمنيوم فيما يستورد من اليابان إطارات السيارات والباصات وقطع الغيار للمركبات وماكينات واجهزة كهربائية إضافة إلى مضخات المياه والحديد--(البوابة)