رئيس وزراء الأردن يبحث في اليابان تمويل مشاريع وجدولة الديون

تاريخ النشر: 28 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

يتوجه رئيس الوزراء الأردني على ابو الراغب اليوم إلى ‏طوكيو في زيارة رسمية يبحث خلالها سبل تمويل مشاريع الإصلاح الاقتصادي والتنموي ‏ في بلاده واعادة جدولة مديونية اليابان على الأردن. ‏  

وسيجري ابوالراغب الذي يرافقه ‏وزير المالية ميشيل مارتو محادثات مع الجانب الياباني برئاسة رئيس الوزراء الياباني كويزومى تستهدف ايضا تعزير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.‏ ‏  

ووفقا لمعلومات الصحف الاردنية فان ابوالراغب سينظر مع المسؤولين اليابانيين في إمكانية إعادة ‏جدولة الديون اليابانية على الأردن وشطب جزء منها والبالغة نحو 8 ر 1 مليار دولار التي تعادل 20 بالمائة من إجمالي الدين الخارجي الأردني. ‏ ‏  

وكانت اليابان قد تعهدت خلال زيارة العاهل الأردني عبدالله الثاني، مؤخرا إلى ‏ ‏طوكيو بتقديم مساعدات للأردن بقيمة 400 مليون دولار تدفع على مدار ثلاث سنوات ‏ ‏لتمويل الإصلاحات الاقتصادية ومشاريع البنى التحتية في الأردن .‏ ‏  

واستخدم الأردن المساعدات اليابانية المقدمة خلال النصف الأول من العام الحالي ‏والبالغة 4ر23 مليون دولار في برامجه التنموية ومشاريع صحية واجتماعية وبنى تحتية ‏كما ساعدت في تبنى السياسات الاقتصادية السليمة والإصلاح الاقتصادي وتحقيق ‏ ‏الاستقرار العام.‏ ‏  

وبلغ حجم الصادرات الأردنية إلى اليابان خلال الثمانية شهور الأولى من العام الحالي 6ر6 مليون دينار (الدينار الأردني يعادل 4 ر 1 دولار اميركى) مشكلة بذلك ‏ ‏ارتفاعا ملموسا عن نفس الفترة من العالمي الماضي والبالغة 8 ر 5 مليون دولار .‏ ‏  

وشهدت حجم الاستيراد الأردني من اليابان ارتفاعا ملحوظا خلال الأشهر الثمانية ‏ الأولى من العام الحالي لتصل الى 6ر88 مليون دينار مقارنة مع 5ر84 مليون دينار ‏ ‏لنفس الفترة من العام الماضي. ‏ 

ويصدر الأردن إلى اليابان الفوسفات الخام والبوتاس الخام وخردة الالمنيوم فيما ‏ ‏يستورد من اليابان إطارات السيارات والباصات وقطع الغيار للمركبات وماكينات واجهزة ‏ كهربائية إضافة إلى مضخات المياه والحديد--(البوابة) ‏