ربع الاسرائيليين لايريدون اسلحة نووية

تاريخ النشر: 01 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه يوم الخميس ان واحدا من بين كل أربعة إسرائيليين يعتقد أنه ينبغي لإسرائيل أن تتخلى عن أي أسلحة نووية في إطار تحرك شامل لتخليص الشرق الاوسط من أسلحة  

الدمار الشامل. 

ويعتقد على نطاق واسع ان إسرائيل هي القوة النووية الوحيدة بالمنطقة. وتسلطت الأضواء عليها مجددا منذ أعلنت ليبيا الشهر الماضي عن تخليها عن برنامجها للاسلحة النووية. 

ولا تتحدث إسرائيل عن قدراتها متبعة سياسة تصفها "بالغموض الاستراتيجي". 

لكن استطلاعا أجري لحساب الإذاعة الاسرائيلية وشمل 504 إسرائيليين أظهر أن 77.4 في المئة يعتقدون أن إسرائيل لديها أسلحة نووية وأن 25.2 في المئة يرون أنه ينبغي ازالتها في إطار أي حملة لنزع التسلح في المنطقة.  

واعترض على الاقتراح 56.1 في المئة في حين لم يعبر 18.7 في المئة عن رأي. وقال أكثر من 22 في المئة إنهم أما لا يعتقدون أن إسرائيل لديها قنبلة أو لا يعرفون ما إذا كان لديها قنبلة. 

ولم يشر الاستطلاع لأرقام يمكن المقارنة بها. 

وطلب من المشاركين في الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة شفاكيم بانوراما لاستطلاعات الرأي في تل أبيب تحديد قدر احساسهم بالامان الوطني فقال 81.7 في المئة إنه "مروع" أو "ليس جيدا جدا." وقال 18.3 في المئة فقط إنهم متفائلون بشأن الامن. 

ويعتقد أن مفاعل ديمونة بجنوب إسرائيل انتج 200 رأس نووي على الأقل وهي تقديرات استندت لمعلومات أدلى بها الفني مردخاي فانونو لصحيفة صنداي تايمز البريطانية عام 1986 ومعلومات أخرى.