رحبت دول عربية وعالمية باعتقال الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين الذي اعلن رسميا اليوم في بغداد خلال مؤتمر صحفي عقده الرئيس الحالي للمجلس الانتقالي عدنان باجه جي والحاكم الاميركي بول بريمر وقائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ريكاردو سانشيز.
قال وزير الاعلام الكويتي محمد ابو الحسن ان الكويت ترحب باعتقال الرئيس العراقي المطاح به صدام حسين الذي غزت قواته سنة 1990 الكويت. وقال الوزير الكويتي "هذه هي الساعة التي كنا وشعوب العالم اجمع ننتظرها لنرى اعتقال هذا الطاغية الذي روع العراقيين وغيرهم من الشعوب".
وكانت القوات العراقية غزت الكويت واحتلتها بين اب/اغسطس 1990 وشباط/فبراير 1991 قبل ان تطردها منها قوات دولية بزعامة الولايات المتحدة الاميركية.
قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير يوم الاحد ان المسلمين الذين عانوا الامرين من الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين هم اول من سيستفيد من اعتقاله ومن الاوضاع الجديدة في العراق.
وقال بلير للصحفيين بعد دقائق من اتصاله هاتفيا بالرئيس الامريكي جورج بوش "مولد العراق من جديد هو موت لمحاولتهم (الفصائل المقاومة للتحالف) الترويج لاكذوبة أننا نقاتل المسلمين.
"المسلمون هم ضحايا صدام والمسلمون اليوم في العراق هم المستفيدون من أفول نجمه. دعونا نتذكر كل اولئك العراقيين الذين ماتوا في عهد صدام. رفات 400 الف انسان عثر عليها بالفعل في مقابر جماعية."
ولم يذكر بلير الذي بدت عليه الجدية مشوبة بزهو الانتصار اي تفاصيل عن محادثته مع بوش.
وقال "لقد زال شبح صدام اخيرا عن الشعب العراقي."
واضاف "كان حكمه يعني الرعب والانقسام والوحشية. فلنجعل اعتقاله يأتي بالوحدة والتصالح والسلام بين كل افراد الشعب العراقي."
وهنأ المستشار الالماني غيرهارد شرودر الذي عارض الحرب الاميركية على العراق، اليوم الاحد الرئيس الاميركي جورج بوش على اعتقال صدام حسين على ما افاد بيان صادر عن المستشارية. وقال شرودر في رسالته الى الرئيس الاميركي "لقد بلغني بفرح كبير نبأ القبض على صدام حسين اني اهنئكم على هذا التحرك الذي تكلل بالنجاح".
واضاف "امل ان يؤدي اعتقاله الى دعم جهود المجتمع الدولي لاعادة بناء العراق واحلال الاستقرار فيه". والقت القوات الاميركية القبض على الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين مساء السبت قرب معلقه تكريت شمال بغداد.
وابدى الرئيس الفرنسي جاك شيراك "ارتياحه لاعتقال صدام حسين"، معتبرا انه "حدث مهم"، بحسب ما اعلنت الناطقة باسم قصر الاليزيه كاترين كولونا واكد الحاكم المدني الاميركي في العراق بول بريمر اليوم الاحد اعتقال الرئيس العراقي السابق صدام حسين حيا اليوم الاحد في تكريت، معقله شمال بغداد. وقالت كولونا "ان رئيس الجمهورية يبدي ارتياحه لاعتقال صدام حسين. انه حدث مهم سيساهم الى حد بعيد في ارساء الديموقراطية والاستقرار في العراق". واضافت ان القاء القبض على صدام "سيتيح للعراقيين ان يسيطروا مجددا على مصيرهم في عراق سيد".
واعرب الامين العام لمنظمة حلف شمال الاطلسي اليوم الاحد عن ارتياحه لاعتقال صدام حسين، معتبرا ان هذا خبر ممتاز وسيساعد العراق على استعادة استقراره. وقال جامي شي الناطق باسم روبرتسون لوكالة فرانس برس ان امين عام الحلف يبدي ارتياحه لهذا الخبر الممتاز الذي سيساعد العراق على استعادة استقراره—(البوابة)—(مصادر متعددة)