أعلن وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد اليوم الأحد ان العراق يمتلك الاحتياطي الأكبر ما بين دول العالم من النفط قبل السعودية.
ونقلت صحيفة "الاقتصادي" الأسبوعية عن رشيد قوله "اننا نؤكد بأن العراق يمتلك قدرة واحتياطيا هائلا من النفط يؤهله لتبؤ الصدارة بين الدول صاحبة أكبر احتياطي عالمي".
وأضاف إن "الإنتاج النفطي في شركة نفط الجنوب العراقية يتصاعد يوميا وبما يعادل إنتاج أي عضو في منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) وأن العمل والإنتاج في حقل غربي القرنة بدأ بطاقة 50 ألف برميل في اليوم وسيتضاعف حتى نهاية العام الجاري ليصبح 200 الف برميل في اليوم في الوقت الذي يسعى فيه عاملو الشركة إلى أن يرتفع الإنتاج اليومي ليصبح 500 ألف برميل في اليوم بعد إكمال أعمال ربط محطات الضخ الرئيسية وإنشاء آبار جديدة خلال السنتين المقبلتين".
ولم يقدم رشيد تقديرات حول حجم احتياطي العراق الذي غالبا ما يقدر بحوالى مائة مليار برميل ويحتل الصف الثاني بعد السعودية التي يقدر احتياطيها بحوالى 261 مليار برميل.
وكان نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز قال في محاضرة في الثاني والعشرين من شباط الماضي "يقال ان العراق يمتلك ثاني أكبر احتياطي في العالم، ونحن نعتقد ويشاركنا الكثير من الخبراء هذا الإعتقاد، بأن الاحتياطي العراقي هو الاول".
وينتج العراق حاليا، وهو عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك"، 3 ملايين برميل يوميا ويقدر الأموال الضرورية لرفع انتاجه إلى 6 ملايين برميل يوميا بحوالى 30 مليار دولار.
وقد وقع العراق عقودا مع العديد من الشركات الأجنبية وبالخصوص منها الروسية والصينية لتطوير حقوله النفطية ولكن هذه العقود لا يمكن تطبيقها إلا بعد رفع الحظر المفروض عليه منذ 1990.
ويصدر العراق منذ نهاية 1996 نفطه تحت مراقبة دولية في إطار اتفاق النفط مقابل الغذاء الذي يسمح له بتمويل عقود شراء المواد الأساسية.—(ا.ف.ب)