رفعت الأسد يقاضي نزار نيوف بتهمة التشهير

تاريخ النشر: 30 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أفادت تقارير أنباء أن رفعت الأسد شقيق الرئيس السوري الراحل ونائبه الأسبق رفع دعوى تشهير بحق الصحفي السوري المعارض نزار نيوف الذي يزور فرنسا للعلاج. 

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية ان نيوف تسلم إشعارا بالدعوى التي سيتم النظر فيها خلال جلسة تعقد في 18 أيلول/سبتمبر المقبل. 

وكان نيوف قد اتهم رفعت الأسد بإصدار اومره بتصفية سجناء سياسيين في سجن تدمر عام 1980. 

واطلقت السلطات السورية سراح في ايار/مايو في اعقاب تسعة اعوام قضاها في السجن تعرض خلالها للتعذيب، وفقا لتصريحات ادلى بها بعد اطلاق سراحه، ووصل الى باريس في منتصف تموز/يوليو لاجراء فحوص طبية مختلفة. 

يشار الى ان رفعت الاسد الذي حرم من الاقامة في سوريا منذ 1995، اقيل من مهامه كنائب للرئيس السوري في 1998. وفي الثاني عشر من حزيران/يونيو 2000، قدم نفسه على انه البديل الديموقراطي في مواجهة ابن شقيقه بشار الذي اختاره حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم في سوريا لتسلم مقاليد الرئاسة في البلاد. 

وقد اعد نيوف بتعاون مع محامين من المنظمة العربية لحقوق الانسان ومنظمة العدالة الدولية دفاعا عن نفسه يستند إلى ان تصريحاته واتهاماته لرفعت تستند الى دوره السياسي والعسكري ولم يتعرض لشخصه—(البوابة)—(مصادر متعددة)