أعلنت شركات بيع المشتقات النفطية في الإمارات عن زيادة أسعار الديزل بنسبة 7ر15 بالمائة في محطات بيع الوقود المحلية لتسجل الأسعار أعلى مستوياتها منذ سنوات.
وتقول وكالة الأنباء الكويتية أن هذه الزيادة في أسعار الديزل تأتي في أعقاب الارتفاع الكبير الذي سجلته أسعار النفط بالأسواق العالمية في الآونة الأخيرة. وطبقا للأسعار الجديدة فان سعر جالون الديزل اصبح 4ر4 درهم (2ر1 دولار) في مقابل 8ر3 درهم (نحو دولار). ونقلت صحيفة (الخليج) الصادرة هنا اليوم عن المدير التنفيذي في شركتي (ايبكو) و(ادنوك) المهندس حسين سلطان قوله أن هناك اقتراحا يقضي بتحرير سعر البنزين في الأسواق المحلية مشيرا إلى أن الاقتراح المذكور عرض على وزارة النفط والثروة المعدنية التي تعتزم رفعه إلى مجلس الوزراء للموافقة عليه.
واعرب سلطان عن أمله في" الوصول إلى حل حول قضية تحرير سعر البنزين في الأسواق المحلية لان جميع شركات توزيع المنتجات البترولية تتكبد خسائر نتيجة بيع البنزين بأسعار ثابتة".
وقدر المهندس سلطان حجم الخسائر التي تكبدتها (ايبكو) وحدها منذ 11 شهرا حتى ألان بحوالي 275 مليون درهم شهريا(74 مليون دولار) مشيرا إلى أن الخسائر الشهرية تتراوح بين 20 و25 مليون درهم شهريا (7 ملايين دولار) وهى خسائر تتكبد مثلها (إمارات) و(ادنوك).
وقال إن الشركات الرئيسية الثلاث (ادنوك) و(ايبكو) و(امارات) اقترحت أن يتم في إطار تحرير أسعار البنزين مراجعة الأسعار كل ثلاثة اشهر طبقا لتكلفة الشراء من المصافي المحلية والإقليمية والعالمية مشيرا إلى أن الأسعار ستنخفض عن المستوى الحالي عند تحرك أسعار النفط نزولا وترتفع عند ارتفاعها .
أما بالنسبة للديزل فقال سلطان انه يجرى ألان مراجعة شهرية لاسعاره طبقا لاتفاق سابق بين شركات بيع الوقود بالتجزئة حيث يجرى تعديلها طبقا لتكلفة الشراء صعودا أو هبوطا مشيرا إلى أن هذا الأمر يسرى أيضا على أسعار وقود الطائرات.
وذكر أن شركات بيع الوقود بالتجزئة طلبت منذ عدة سنوات تحرير أسعار البنزين وهى تأمل أن يتم الاستجابة للطلب المذكور خلال الأسابيع المقبلة لان الخسائر في تزايد مستمر. ولفت إلى أن تحرير أسعار البنزين اصبح قضية ملحة مقارنة بالخسائر المحققة مشيرا إلى أن الاقتراح يتضمن قيام الجهات الرسمية بالإشراف على تحديد أسعار البيع كل ثلاثة اشهر لضمان اكبر قدر من العدالة عند تطبيقه بحيث يتم مراعاة مصالح المستهلكين وشركات بيع الوقود معا—(البوابة)