كشف التلفزيون البلجيكي الجمعة عن مضمون وثيقة سرية يتهم فيها امين عام حلف الاطلسي جورج روبرتسون باريس وبرلين وبروكسل بالعمل على "تخريب" الحلف، عبر استخدامها حق الفيتو لمنع اتخاذ اجراءات دفاعية لصالح انقرة في حال وقوع الحرب ضد بغداد.
وبث التلفزيون البلجيكي مقاطع من الوثيقة التي كتبها روبرتسون الاربعاء وقال فيها "ان الحلف الاطلسي هو ملكية مشتركة للامم. في حال اخترت تخريبه فانت تتحمل مسؤولية ذلك".
واخذ على الدول الثلاث "التلاعب بامن" تركيا.
ولدعم كلامه قال ان الرئيس العراقي ركز صواريخ قرب حدوده مع الكويت لاستخدامها حسب قوله "بشكل وقائي".
واضاف روبرتسون "اذا كان ينوي القيام بعمل وقائي ضد الكويت فلماذا لا يقوم بالمثل ضد تركيا؟".
وفي هذه الاثناء، اعلن وزير الخارجية التركي يشار ياكش ان تدخل الحلف الأطلسي لحماية تركيا في حال تعرضت للهجوم سيكون تلقائيا.
والتقى الوزير التركي الرئيس الاميركي جورج بوش في البيت الأبيض برفقة وزير الاقتصاد التركي علي باباكان.
وردا على سؤال حول دعم الحلف الاطلسي لتركيا في حال هجوم عراقي، قال "لم نبحث في هذه المسألة لانها تحصيل حاصل. نحن اعضاء في الحلف وعلى الاعضاء الاخرين واجب الدفاع عن أي بلد معرض لخطر او لهجوم".
وقد ارجأ حلف الاطلسي الخميس قراره حول تقديم دعم وقائي لتركيا في حال حرب ضد العراق بسبب عدم التوصل الى اجماع بين اعضائه.
وقد الغي الاجتماع السادس خلال اربعة ايام للسفراء ال19 في الحلف ولم يحدد أي اجتماع جديد حتى اجل غير مسمى.
وتعطل المانيا وبلجيكا وفرنسا اتخاذ اجراءات من الان لحماية تركيا تحسبا لحرب ضد العراق معتبرة ان الطرق الدبلوماسية لم تستنفد بعد.
واعتبر وزير الخارجية التركي في تصريحات ادلى بها في ختام مباحثاته مع الرئيس الاميركي انه من الممكن "الخروج من المأزق" في الحلف الاطلسي.—(البوابة)—(مصادر متعددة)
