أكد رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وزير الطاقة الفنزويلي علي رودريغيز الأربعاء أن أعضاء المنظمة متفقون جميعا على السعي الى تثبيت أسعار النفط.
وقال في تصريح للإذاعة الفنزويلية "نحن جميعا متفقون على القول ان من مصلحتنا المشتركة جعل السوق النفطية مستقرة، وتأمين أسعار مربحة لمواردنا الطبيعية، إنما من دون الإساءة إلى اقتصاديات المستهلكين".
وكان الوزير الفنزويلي يتحدث عن جولة الرئيس هوغو شافيز التي استمرت تسعة أيام في عشر دول قبل قمة الدول الأعضاء في أوبك في كراكاس من 26 الى 28 أيلول/سبتمبر المقبل.
وتجاوز سعر برميل نفط البرنت ال 32 دولارا الأربعاء في لندن وبلغ أعلى مستوياته منذ 10 سنوات تقريبا. وقد يصل سعر البرميل إلى 35 دولارا في لندن و40 دولارا في نيويورك في المدى المتوسط كما يتوقع محللون.
ونفى رودريغيز من جهة أخرى إمكان انضمام سلطنة عمان وروسيا والنروج إلى منظمة أوبك خلال القمة المقبلة، كما أعلن الرئيس شافيز يوم الثلاثاء.
واكد أن الصحافة أساءت فهم تصريحات الرئيس الفنزويلي. واضاف أن شافيز أراد فقط أن يقول أن وزراء الطاقة في هذه الدول الثلاث سيكونون حاضرين في كراكاس وان تصريحاته أخذت ردا على سؤال آخر—(أ.ف.ب)