روسيا تزيد إنتاجها النفطي ب7،1 مليون برميل في العام الحالي

تاريخ النشر: 09 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن وزير النفط الروسي الكسندر غافرين اليوم السبت في فيينا أن روسيا ستزيد إنتاجها هذا العام ب12 مليون طن (7،1 مليون برميل) ما يرفع سقف الإنتاج إلى 317 مليون طن (5،42 مليون برميل) في العام 2000. 

وقال غافرين "لا نريد توزيع نفطنا في الأسواق الخارجية على حساب سوقنا الداخلية" موضحا أن الحاجات مرتفعة في بلاده بشكل خاص خلال فصل الشتاء. 

وتابع الوزير انه "لا يمكن لروسيا ممارسة نفوذ حقيقي على الأسعار الحالية" للنفط وأنها "مستعدة للمشاركة في المفاوضات". 

يذكر أن روسيا ليست عضوا في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لكنها تشارك في بعض الاجتماعات التحضيرية للكارتل النفطي بدعوة منه. 

وبحسب أرقام وزارة الطاقة التي نشرت مطلع نيسان/أبريل في موسكو أنتجت روسيا 

7،77 مليون طن من النفط خلال الربع الأول من العام الحالي أي بزيادة 3،3 مليون طن عن الفترة ذاتها العام الماضي (+4،4%). 

ووصلت الصادرات النفطية الروسية إلى 54،34 مليون طن خلال الربع الأول من العام الجاري أي بزيادة 3،3% مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية بحسب أرقام نشرتها لجنة الإحصاءات والجمارك الروسية في نهاية أيار/مايو—(أ.ف.ب)