روسيا ضبطت 5 جواسيس

تاريخ النشر: 20 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

صرح مدير الاستخبارات الروسية نيكولاي باتروشيف الجمعة ان اجهزة مكافحة التجسس ضبطت خمسة اجانب يقومون بالتجسس خلال العام الجاري. وذكرت وكالة الانباء الروسية انترفاكس التي نقلت تصريحات مدير جهاز الامن الفدرالي ان باتروشيف لم يوضح مصير هؤلاء الجواسيس المحترفين. واوضح باتروشيف ان اجهزة الامن تمكنت من وقف نشاطات 14 جاسوسا محترفا و37 عميلا لاجهزة استخبارات اجنبية بينهم روسيان 

ويلمح المسئول الروسي بذلك الى ادانة الكسندر زابورويسكي الذي كان يعمل في الاستخبارات الخارجية الروسية واناتولي بابكين وهو عالم روسي. وقد حكم في يونيو الماضي بالسجن 18 عاما على زابورويسكي (52 عاما) الذي اعتقل في 2001 ونفى الاتهامات الموجهة اليه بانه قام لمدة خمسة اعوام بنقل معلومات تتعلق بنشاطات اجهزة الاستخبارات الروسية في الخارج الى الولايات المتحدة 

وفي فبراير الماضي حكام على اناتولي بابكين (72 عاما) بالسجن ثمانية اعوام مع وقف التنفيذ لنقله معلومات عن طوربيد حديث الى رجل الاعمال الاميركي ادموند بوب. وقد نفى بابكين هذه التهمة. وكان ادموند بوب عميل الاستخبارات في سلاح البحرية الاميركي اعتقل في العام 2000 في موسكو وحكم عليه بالسجن عشرين عاما ثم اصدر الرئيس فلاديمير بوتين عفوا عنه