زيارة خاطفة لوزير الخارجية الإيطالي إلى أنقرة

تاريخ النشر: 24 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اسطنبول – سوسن صلاح 

اختتم ريناتو روغيريو وزير الخارجية الإيطالي أمس الثلاثاء زيارة خاطفة استغرقت أربع ساعات فقط للعاصمة التركية أنقرة التقى فيها نظيره التركي إسماعيل جم تم خلالها تبادل الأراء في قضية الحرب على أفغانستان. 

وأشار جم في تصريح صحفي عقب اللقاء إلى أن المادة الرئيسية للمباحثات كانت التطورات التي جرت على الأوضاع في أفغانستان عقب الانفجارات المدمرة التي وقعت في أميركا بالشهر الماضي، مؤكدا على أن أنقرة وروما على اتفاق تام بوجهة نظرهما بخصوص قضية أفغانستان. 

ومن جانبه أكد الوزير الإيطالي على ضرورة أن لا يقتصر التضامن الدولي ضد الإرهاب بعد الانفجارات على المجال العسكري فقط وإنما يجب التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية أيضا من أجل شل حركة الإرهاب الذي أصبح يهدد البشرية بأسرها. 

ولم يستبعد الوزير الايطالي احتمال امتدادت الضربات العسكرية على أفغانستان إلى دول أخرى وقال "نحن في انتظار تمديد هذه التحركات العسكرية ولكن لا يوجد هناك دليل قاطع على مشاركة دول أخرى في الإرهاب الدولي ففي حالة الحصول على هذه الأدلة فسيتم طرح هذا الموضوع على الساحة الدولية" وردا على سؤال حول هل طرأ تغير على موقفهم نحو حزب العمال الكردستاني بعد الانفجارات الأميركية أشار روغيريو إلى أن إيطاليا تستعد حاليا لإصدار قانون جديد. وقال أنهم يعتبرون المظاهرات التي يتم تخطيطها في إيطاليا وتنفيذها في بلدان أخرى بأنها جريمة يجب معاقبتها أما بخصوص عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي فقد أعطى الضيف الإيطالي إشارات إيجابية في هذا الموضوع وقال "نحن نرغب أن تنضم تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في أقرب وقت ممكن"—(البوابة)