هاجم وزير الخارجية البريطاني جاك سترو تصريحات القس الاميركي المحافظ المتشدد جيري فالويل الذي اعتبر ان النبي محمدا "ارهابي"، معتبرا هذه التصريحات بمثابة "اهانة" للمسلمين والمسيحيين على حد سواء.
وقال سترو خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره الايراني كمال خرازي في طهران امس انه "ان كان كلام (فالويل) نقل بدقة، فانني اعتبره اهانة واساءة".
واضاف ان "مثل هذه التصريحات المعادية للنبي، صلى الله عليه وسلم، تمثل اهانة للمسيحيين بقدر ما هي اهانة للمسلمين".
وقد اعتبر المبشر التلفزيوني الشهير من اليمين المسيحي في مقابلة اجرتها معه شبكة سي.بي.اس. التلفزيونية ان النبي محمد كان "ارهابيا". وقال انه "كان رجلا عنيفا، رجلا يدعو الى الحرب".
واثارت تصريحات المبشر التلفزيوني الاميركي الاحد استنكارا في ايران. وحملت احدى الصحف الايرانية على الدعوة الى اصدار فتوى بهدر دم المبشر.
وحث احد كبار آيات الله وهو حسين نوري همداني المسلمين "على عدم الوقوف مكتوفي الايدي" ودعا الدول الاسلامية الى وقف صادراتها النفطية الى الولايات المتحدة وعلاقاتها معها.
وعبر خرازي عن استهجانه خلال لقائه مع سترو، مشيرا الى ان "البعض في الولايات المتحدة يشجع اليوم على صدام الحضارات".
ورد سترو "قيل لي ان هذا الرجل (جيري فالويل) مشهور، غير انه لا يعول عليه كثيرا".—(البوابة)—(مصادر متعددة)