سفير بريطانيا في اوزبكستان يعود الى بلاده بشكل طارىء‏

تاريخ النشر: 22 نوفمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت وزارة الخارجية البريطانية ان السفير ‏ ‏البريطاني في اوزبكستان غريغ موراي عاد الى بلاده بشكل طارىء بعد تدهور حاله ‏ ‏الصحية.‏ ‏ وقالت هيئة الاذاعة البريطانية ان موراي عاد الى بريطانيا بعد اقل من اسبوع من ‏ ‏التحاقه بعمله في السفارة في اوزبكستان التي كان قد غاب عنها منذ شهر سبتمبر ‏ ‏الماضي عائدا الى بلاده في ظل تكهنات بأنه قد اقيل من منصبه لاسباب تتعلق ‏ ‏بمهاجمته اوزبكستان لعدم احترامها حقوق الانسان.‏ ‏ الا ان وزارة الخارجية البريطانية اكدت ان اسباب عودته صحية لكنها لم تحدد ‏ ‏ماهية المشكلة اذ قال متحدث باسمها انه لن يعطي اي تفاصيل اضافية حول ظروف اي ‏ ‏موظف رسمي ولم يحدد الشخص الذي سيتولى تصريف الاعمال في غيابه.‏ ‏ وكان موراي قد هاجم اوزبكستان بشدة وقال في اول خطاب له هناك انها ليست دولة ‏ ‏ديمقراطية ولا يبدو انها تتجه الى الديقراطية مما حرك شعور الازبكيين الذين نفذوا ‏ ‏تظاهرة خارج مبنى السفارة البريطانية في طشقند دعما له عندما غادر للمرة الاولى ‏ ‏الى بريطانيا.‏ ‏ وقال المتظاهرون ان الحكومة البريطانية تضغط عليه بعد انتقاده سياسة الدولة ‏ ‏التي تعتبر احدى الجمهوريات السوفياتية السابقة في وسط اسيا والحليفة للولايات ‏ ‏المتحدة.