ذكرت وكالة الانباء العراقية الرسمية ان عددا من المواطنين العراقيين اصيبوا يوم الثلاثاء بجروح أثر انفجار عبوة ناسفة في احد اكبر واهم الاسواق التجارية وسط العاصمة العراقية بغداد التي اتهمت ايران بالوقوف وراء العملية.
ونقلت الوكالة عن مصدر امني مخول قوله انه "في الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الثلاثاء (00،8 تغ) استهدف عناصر الغدر والرذيلة احدى المناطق التجارية المزدحمة بالمواطنين الامنين في جانب الرصافة وسط بغداد من خلال وضع عبوة ناسفة شديدة الانفجار مما ادى الى جرح عدد من المواطنين واحداث اضرار مادية في بعض السيارات العائدة لهم".
واضاف ان "العراق اذ يدين هذه الافعال الاجرامية الخارجة عن القانون والتي تمثل حلقة من سلسلة حلقات المخطط الصهيوني الاميركي يحمل السلطات الايرانية مسؤولية هذه العملية الجبانة ويحتفظ لنفسه بحق الرد في الوقت المناسب".
واوضح المصدر العراقي المسؤول ان "قوى الظلام والرذيلة في ايران تأبى الا ان تسجل صفحة غدر وجريمة اخرى اقترنت مع الذكرى 21 لبدء العدوان الايراني الغاشم على العراق العظيم وليضيفوا بذلك عملا ارهابيا جديدا الى سجلهم الاسود الطويل الغادر والحاقد على شعب وحضارة العراق العظيم بأستهدافهم للامنين من ابناء شعبنا الصامد المجاهد ".
وقال المصدر مخاطبا الشعب العراقي "بعدما افشل ايمانكم العميق بالله والوطن والقائد وجهادكم وصبركم كل مكر السيئين القابعين في دول الشر والعدوان في اميركا وبريطانيا وما يرتبط بهما من انظمة عميلة وقبركم لكل محاولاتهم الخائبة من المساس بجذوة معنوياتكم العالية وروحكم الوثابة نحو ذرى المجد التي خطت البطولات والانتصارات باروع صورها دفاعا عن الحق ،اوعزوا الى شراذمهم العميلة التي صعب عليها امنكم واستقراركم مقابل دولارات قذرة معدودة لتنفيذ هذا الفعل الجبان الغادر".
ومن جانب اخر، عرض التلفزيون العراقي لقطات من منطقة الشورجة (احد اهم واكبر المناطق التجارية في العاصمة العراقية بغداد) ظهرت فيها سيارات تضررت وتحطمت نوافذها بفعل انفجار العبوة الناسفة ودماء تغطي ارض الانفجار .
ثم عرض التلفزيون عددا من الجرحى الراقدين في احد مستشفيات العاصمة بغداد بعضهم جروحه خفيفة وسطحية وبعضهم جروحهم بالغة.
وقال احد الجرحى "لقد كنت ذاهبا للتبضع في السوق عندما حصل الانفجار ".
واضاف ان "هذا فعل جبان يستهدف حياة الناس الابرياء من الشعب العراقي ولن يزيدنا الا اصرارا على المضي خلف قيادتنا الحكيمة بقيادة الرئيس صدام حسين ولن يستطيع حادث جبان كهذا ان يهز شعرة واحدة من رأسنا ".
ومن جهته اكد الطبيب عادل كامل مسؤول الجراحة العامة في المستشفى انه "بحدود الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم تم احضار عدد من الجرحى الذين اصيبوا بفعل حادث انفجار عبوة ناسفة حيث تم اجراء الاسعافات الفورية لهم على الفور ".
وبالاجمال قتل 19 عراقيا وجرح ما لا يقل عن 119 في هجمات على العراق نسبتها بغداد الى طهران منذ بدء العام 2000، وفق احصاء اعدته وكالة فرانس برس استندا الى بيانات رسمية عراقية.
ففي تموز/يوليو الماضي جرح عراقي في سقوط ثلاثة صواريخ على احد احياء بغداد حيث اتهمت السلطات "عملاء" للنظام الايراني بتنفيذ الهجوم.
وفي اليوم نفسه تبنت الهجوم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، المعارضة الشيعية العراقية التي تتخذ من طهران مقرا لها.
وفي نيسان/ابريل اسفر هجوم ايراني بالصواريخ على العراق عن سقوط ستة قتلى و36 جريحا، حسب بغداد. ومن ثم اكدت طهران الهجوم.
وفي اذار/مارس اسفر انفجار وقع في بغداد عن سقوط ستة جرحى نسبته السلطات العراقية ايضا الى "عملاء طهران".
وقبل ذلك بخمسة ايام قتل عراقيان وجرح 27 اخرون في العاصمة العراقية في تفجير قنبلة نسبته بغداد الى المعارضة.
وبعد قرابة 13 عاما على انتهاء الحرب الدموية بينهما ما زالت عملية التطبيع هشة بسبب تحركات المعارضة في كلا البلدين للبلد الاخر.
اذ بينما يستقبل العراق حركة مجاهدين خلق تاوي ايران المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق.
ويتبنى المجاهدون دوريا العمليات المسلحة في ايران.
على صعيد اخر علم من مصدر عسكري ان طائرات اميركية شنت يوم الثلاثاء غارة جوية ثانية في جنوب العراق ضد موقع للدفاعات الجوية وصواريخ ارض-جو.
واعلنت القيادة المركزية الاميركية في تامبا (فلوريدا) ان الهجوم جاء "ردا على التهديدات الاخيرة التي اطلقها العراق ضد طائرات الحلفاء التي تقوم بمراقبة منطقة الحظر الجوي".
وفي بيان نشر في انقرة اعلن الجيش الاميركي في وقت سابق ان طائرات حربية اميركية قصفت مواقع للدفاع الجوي شمالي العراق ردا على اطلاق نار.
والهجوم في جنوب العراق نفذته طائرات اف-16 تابعة لسلاح الجو وطائرات اف-ايه-18 من البحرية على موقع يبعد 209 كيلومترات جنوب شرق بغداد. واوضحت القيادة في تامبا ان كل الطائرات عادت الى قاعدة انجرليك (جنوب تركيا).