سلطنة عمان تدعو لرفع الحصار عن العراق

تاريخ النشر: 17 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دعت سلطنة عمان أمس السبت مجلس الأمن الدولي إلى رفع الحظر الاقتصادي المفروض على العراق منذ عشر سنوات لإنهاء معاناة شعبه. 

وقال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي "ان الوضع في العراق لا يزال يتدهور بسبب الحظر الاقتصادي المفروض منذ عشر سنوات" رغم الجهود لتخفيف آثاره على السكان. 

واضاف الوزير أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "وبالتالي لا يمكننا اليوم إلا ان ندعو إلى وضع آلية تؤدي إلى إنهاء الحصار ورفع الحظر الذي الحق من دون شك إضرارا كبيرة في الشعب العراقي". 

وحافظت سلطنة عمان على علاقاتها الطيبة مع العراق حتى في أوج أزمة الخليج ولها سفارة في بغداد. 

واعتبر بن علوي ان آلية العقوبات لنزع أسلحة الدمار الشامل العراقية "تتناقض مع حرفية وروح إعلان حقوق الإنسان". 

واضاف "ندعو مجلس الأمن الدولي إلى اعتماد سياسات جديدة وآليات فعالة لمعالجة المعاناة المفروضة على بعض الدول كالعراق وليبيا والسودان". 

وبعد ان اعتبر ان المفتشين الدوليين سبق ونزعوا الأسلحة العراقية المعروفة، أضاف الوزير ان على مجلس الأمن ان يضع نظاما لمراقبة الترسانة العراقية "في موازاة رفع العقوبات الاقتصادية".—(ا.ف.ب)