''سي.أي.اية'' تخطط لإنشاء جهاز مخابرات عراقي..بوش يبحث الديون وعقود اعادة الاعمار مع زعماء دول الضد

تاريخ النشر: 11 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

افادت تقارير صحفية اميركية ان وكالة الاستخبارات الاميركية المركزية تخطط لانشاء جهاز مخابرات عراقي جديد بمساعدة الاردن وفي الغضون اشاد جورج بوش بالانجازات التي تحققت في العراق وبحث في اتصالات هاتفية مع بوتين وشيراك وشرودر الديون واعادة الاعمار في العراق. 

قالت صحيفة "واشنطن بوست" اليوم الخميس إن الولايات المتحدة تخطط لإنشاء جهاز مخابرات عراقي للتجسس على الجماعات والأفراد داخل العراق الذين يستهدفون القوات الأميركية والمدنيين. 

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أميركيين لم تكشف عنهم قولهم إن وكالة المخابرات المركزية (سي. اي.ايه) تخطط لإنشاء الجهاز الجديد بمساعدة من الاردن. وأضافت ان عضوين من جماعة عراقية في المنفى توجها إلى مقر الوكالة في فرجينيا هذا الاسبوع لاعداد تفاصيل البرنامج الجديد. 

وقالت الصحيفة إنه تم اختيار وزير الداخلية العراقي نوري بدران وهو شيعي ليرأس الجهاز الجديد في البداية. وعمل بدران مع وكالة المخابرات المركزية على مدى عقد للتحريض على انقلابات ضد صدام حسين. 

بوش 

من ناحية اخرى، أعلن الرئيس الاميركي جورج بوش الأربعاء لدى استقباله في البيت الأبيض عناصر الفرقة السمفونية العراقية ان الولايات المتحدة تحقق تقدما في العراق لكن الكثير لم ينجز بعد. 

وصرح الرئيس الاميركي للصحافيين "اننا نحقق تقدما جيدا في العراق لكن من الاكيد ان الكثير لم ينجز بعد". 

وكانت الفرقة السمفونية العراقية اقامت مساء الثلاثاء حفلا في واشنطن حضره الرئيس بوش والعديد من اعضاء ادارته. 

الى ذلك، اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي اتصل هاتفيا امس الاربعاء بالرئيسين الفرنسي جاك شيراك والروسي فلاديمير بوتين وبالمستشار الالماني غيرهارد شرودر وبحث معهم مسألة الديون العراقية. وقال متحدث باسم الرئاسة الاميركية ان القرار الاميركي باستبعاد شركات هذه الدول الثلاث عن العقود الرئيسية لاعادة الاعمار في العراق بحثت ايضا خلال المحادثات الهاتفية.وفي الوقت نفسه اعلن "البنتاغون" ان استبعاد الدول الثلاث عن اعادة الاعمار ليس عقابا. 

واضاف ان الهدف من هذه الاتصالات الهاتفية هو الطلب الى زعماء هذه الدول الثلاث استقبال جيمس بيكر، الموفد الخاص للرئيس الاميركي من اجل الديون العراقية. وكانت الرئاسة الفرنسية اعلنت ان الرئيس الفرنسي جاك شيراك سيلتقي الاسبوع المقبل وبطلب من الرئيس الاميركي جورج بوش المفود الخاص الاميركي بشأن الديون العراقية جيمس بيكر. 

وقالت المتحدثة باسم قصر الاليزيه كاترين سولانا ان شيراك وبوش اجريا محادثات هاتفية بعد ظهر اليوم الاربعاء بمبادرة من الرئيس الاميركي. واضافت ان بوش طلب من رئيس الجمهورية استقبال جيمس بيكر واجراء جولة افق معه موضحة ان بيكر سيلتقي الرئيس شيراك الاسبوع المقبل وعلى الارجح الثلاثاء. وكان الرئيس بوش عين في الخامس من كانون الاول/ديسمبر وزير الخارجية الاميركي السابق جيمس بيكر كموفد خاص له من اجل الديون العراقية التي تصل الى 120 مليار دولار. 

واوضح المتحدث الاميركي ان قرار الاتصال بالزعماء الثلاثا اتخذ قبل اعلان البنتاغون قرار الولايات المتحدة استبعاد الشركات الفرنسية والالمانية والروسية عن استدراج العروض. وقال المتحدث سين ماك كورماك ان الرئيس بوش اشار خلال محادثاته مع شيراك وبوتين وشرودر الى انه سيبقى على اتصال معهم حيال هذه المسألة. 

على صعيد آخر نفت وزارة الدفاع الاميركية ان يكون قرار استبعاد الشركات التي اعترضت دولها على الحرب في العراق، عن عقود اعادة الاعمار عقابا مشيرة الى ان الباب لا يزال مفتوحا. وقال المتحدث باسم البنتاغون لورانس ديريتا ان شركات الدول المستبعدة بامكانها ايضا ان تشارك في استدراج عروض في حال قررت حكوماتها ارسال قوات الى العراق. 

واضاف نعتقد انه سيكون في مصلحة الامن ارسال قوات اضافية الى العراق. واوضح ان هذا القرار لا يشمل الدول التي ارسلت قوات. وقال المتحدث ايضا ان الدول التي تعدل موقفها وتقرر ارسال قوات الى العراق يمكن ان تحصل شركاتها على عقود من اجل اعادة الاعمار. واضاف كما قلت ان الامر يتعلق بلائحة مفتوحة مضيفا اذا قالت بعض الدول غدا: نريد ان نشارك في التحالف لان ما يجري في العراق امر مهم فسوف نرحب بها وستدرج بالطبع على اللائحة اعتبارا من اتخاذها القرار—(البوابة)—(مصادر متعددة)