سيرلانكا تنفي اتصالات مع إسرائيل

تاريخ النشر: 26 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكد سفير سيرلانكا لدي دولة الإمارات العربية ‏المتحدة ماناكا بندارا ناكاوتيا عدم وجود أي اتصالات لسيريلانكا مع إسرائيل نافيا ‏ ‏حصول بلاده على مساعدات عسكرية إسرائيلية.‏ ‏  

وقال السفير في محاضرة ألقاها في ابو ظبي اليوم في مركز زايد للتنسيق والمتابعة ان ‏علاقات بلاده بإسرائيل هي علاقات تجارية حيث تشتري سيرلانكا منها بعض ما تحتاجه ‏وما يقال اكثر من ذلك مبالغ فيه ولا صحة له.‏ ‏  

ونفى دعوة حكومة سيرلانكا اخصائيين إسرائيليين لمواجهة خطر نمور التاميل خاصة ‏بعد الهجوم الاخير على مطار كولومبو.‏ ‏  

واضاف ان مسألة الامن بدأت تشكل هاجسا واحتاجت سيرلانكا لمساعدات فأرسلت كندا ‏فريقا إلى سيرلانكا لتقديم بعض المساعدة ولم تقم أي دولة أخرى بتقديم مساعدات إضافية وبالتالي لا صحة لما قيل عن الاستعانة بأخصائيين إسرائيليين.‏ ‏ 

وبين ان حجم الخسائر الناتجة عن الهجوم الذي تعرض له مطار العاصمة كولومبو ‏اخيرا بلغ حوالي 300 مليون دولار تمت تغطيتها من قبل شركات التأمين.‏ ‏  

وقال إن معظم الخسائر نتجت عن تدمير الطائرات لكن الخسائر التي لم تتم ‏ ‏تغطيتها هي مصاريف توقف تشغيل المطار والطائرات وقال انه تم تدمير ثلاث طائرات ‏للخطوط السيريلانكية في حين تعرضت ثلاث طائرات اخري لبعض التخريب وجرى إصلاحها ‏وهي تتابع رحلاتها. ‏  

وبخصوص سعي الحكومة السيرلانكية للائتلاف مع الحزب القومي المتحد ومدي مساعدة ‏ ‏ذلك في الخروج من الأزمة السياسية التي تعاني منها سيريلانكا قال إن الحكومة ‏الحالية عبارة عن ائتلاف لكن أحد أحزاب الحكومة قد خرج منها ولهذا كان لابد من ‏ ‏الحوار حتى لا تكون هناك حكومة اقلية معربا عن امله في ايجاد تحالف جديد من خلال ‏حوار وان يتم حل العديد من المشاكل من خلال وجود ارادة مشتركة تجمع بين الأحزاب.‏ ‏ 

وعن مدي امكانية الحسم العسكري للصراع الطويل بين الحكومة و نمور التاميل ‏وتدخل قوي خارجية لايجاد نوع من التسوية لهذا الخلاف أكد عدم امكانية حسم المشكلة ‏عسكريا وان الحكومة تدعو دائما لحل الخلافات بالتفاوض ولاتزال هناك مساع كثيرة ‏ ‏تجري من اجل تحقيق هذه الغاية مشيرا في هذا الصدد الى مساعي من دول الجوار مثل ‏ ‏الصين وباكستان والهند ودول أخرى--(البوابة)‏