رفض رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون طلبا اردنيا من اجل اصدار بيان رسمي يعلن فيه رفضه لسياسة تهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية الى الاردن.
وقالت صحيفة "هارتس" اليوم الخميس ان مسؤولين اردنيين اعربوا مؤخرا عن قلقهم من انتهاز اسرائيل فرصة قيام الولايات المتحدة بشن عمل عسكري ضد العراق من اجل طرد اعداد كبيرة من الفلسطينيين الى الاردن.
واضافت ان هؤلاء المسؤولين اثاروا هذه المسالة خلال محادثات مع نظرائهم الاسرائيليين والاميركيين، وطلبوا ان تصدر اسرائيل بيانا تعلن فيه انها ستمتنع عن تطبيق سياسات (الترانسفير) التهجير.
وقالت الصحيفة ان وزير الخارجية الاردني مروان المعشر طرح هذه المسالة في ايلول/سبتمبر الماضي، ذلك خلال لقاء في مبنى الامم المتحدة جمعه مع وزير الخارجية الاسرائيلي السابق، شمعون بيريز.
واضافت ان بيريز وعد المعشر بان يتحدث مع شارون حول الموضوع.
وبحسب الصحيفة، فان الطلب الاردني، والذي كان نقل الى شارون عبر قنوات دولية اخرى ايضا، قد قوبل بالرفض.
ونسبت هارتس الى مصدر مطلع على الاتصالات بهذا الشان قوله ان شارون كان اعرب عن رغبته في عدم الانخراط في أي نقاش حول الترانسفير.
ويشير المصدر ذاته الى ان الاميركيين كانوا قرروا نقل الطلب الاردني الى اسرائيل عبر مسؤولين رفيعي المستوى. موضحا ان الرئيس الاميركي جورج بوش ومستشارته للامن القومي كوندوليزا رايس اثاروا هذه المسالة خلال لقاءاتهما مع شارون في واشنطن الشهر الماضي.
وقال ان ويليام بيرنز، مساعد نائب وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الاوسط، والذي زار المنطقة في تشرين اول/ اكتوبر الماضي، ابلغ المسؤولين الاسرائيليين ان الحكومة الاردنية تبدي مخاوف من طرد الفلسطينيين خلال حرب اميركية محتملة ضد العراق.
واضاف ان الولايات المتحدة كانت اكدت للحكومة الاردنية ان سيناريو الترانسفير غير وارد على الاطلاق.
ومع ذلك، يقول المصدر نفسه، فان المسؤولين الاردنيين ياملون في ان تصدر اسرائيل بيانا رسميا بالخصوص.
وقد رجح مسؤول اسرائيل كبير ان يكون امتناع الاردن عن اثارة المسالة في العلن ناجما عن تطمينات واردة من واشنطن.—(البوابة)