شارون يوافق على الانسحاب من الخليل جزئيا.. السلطة تطالب بانسحابات اخرى.. وحزب يمني يهدد بمغادرة الحكومة الاسرائيلية

تاريخ النشر: 20 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وافق رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون على خطة وزير الدفاع بنيامين بن اليعازر بالانسحاب جزئيا من الخليل، وهدد الحزبي القومي بالانسحاب من حكومة شارون في حال استمرت الانسحابات واستمر الجيش الاسرائيلي بتفكيك المستوطنات العشوائية. من ناحيتها طالبت السلطة بانسحابات اخرى. 

ذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون وافق اليوم الاحد على اقتراح وزير الدفاع بنيامين بن اليعازر القاضي بالانسحاب الجزئي للجيش من القطاعات الفلسطينية التي اعيد احتلالها في الخليل في الضفة الغربية. 

واتخذ شارون هذا القرار خلال مشاورات امنية شارك فيها بن اليعازر ورئيس الاركان الجنرال موشي يعالون ورئيس الشين بيت (جهاز الامن الداخلي) افي ديشتر ورئيس الاستخبارات العسكرية الجنرال زئيف فركش وقائد المنطقة العسكرية الوسطى التي تشمل الضفة الغربية الجنرال موشي كابلينسكي. 

وقالت الاذاعة ان شارون امر بان تبقى القوات الاسرائيلية منتشرة على تلتين تطلان على المستوطنات اليهودية في الخليل التي تعرضت لنيران فلسطينيين انطلاقا منهما. 

ويفترض ان يحظى قرار شارون بموافقة الحكومة الامنية الموسعة (13 وزيرا). 

واشارت الاذاعة الى ان بن اليعازر اتخذ اجراءات بهدف القيام بتطبيق فوري للقرار. 

ويقع الجزء الاكبر من الخليل في منطقة الحكم الذاتي الفلسطيني، ويعيش في وسط المدينة حوالى 600 مستوطن يهودي يحميهم الجيش الاسرائيلي باستمرار ويحيط بهم حوالى 120 الف فلسطيني. 

ونشرت لجنة مستوطني الخليل بيانا اليوم الاحد شجب القرار الذي اتخذه شارون بشأن الانسحاب الجزئي للقوات الاسرائيلية من المدينة. 

واثر موجة عمليات انتحارية دامية في اسرائيل، اعاد الجيش الاسرائيلي احتلال كل مدن الحكم الذاتي تقريبا في الضفة الغربية في حزيران/يونيو، ثم انسحب من بيت لحم في 19 آب/اغسطس. 

وهدد الحزب القومي الديني الاسرائيلي بالانسحاب من الحكومة اذ سيعقد غدا الاثنين اجتماعا لهيئاته لاتخاذ قرار حول ما اذا كان سيبقى في حكومة الوحدة الوطنية. 

وقال النائب شاوول يعالوم للاذاعة العامة الاسرائيلية ان "هيئاتنا ستجتمع غدا الاثنين لكي تقرر ما اذا كنا سنبقى في الحكومة". 

ويعد الحزب خمسة نواب يمثلون سياسيا حوالى 220 الف مستوطن يهودي استقروا في الضفة الغربية وقطاع غزة. 

واوضح ان قرار الحزب ياتي اثر الامر الذي صدر امس لمئات الجنود بانتهاك عطلة السبت اليهودية لتفكيك مستوطنة عشوائية في هافات جيلاد قرب نابلس في الضفة الغربية. 

وقال يعالوم "اي شخص عاقل يفهم انه حين يتم اصدار امر لمئات الجنود باجلاء مستوطنين مساء يوم سبت، فانه انتهاك واضح للعطلة اليهودية". 

واضاف "في المقابل حين يقوم الجنود بحماية المستوطنين خلال العطلة اليهودية فانهم يؤدون واجبا اخلاقيا". 

من جهة اخرى، اتهم النائب كبار الضباط في الجيش بالكذب على الجنود من خلال التاكيد لهم انهم تلقوا موافقة حاخام اسرائيل الاكبر لشن عملية هافات جيلاد خلال العطلة اليهودية. 

من ناحيته، قال نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لوكالة الصحافة الفرنسية تعقيبا على موافقة رئيس الوزراء الاسرائيلي على الانسحاب امن الخليل "ان الانسحاب من الخليل يجب ان يتبعه انسحابات اخرى من كافة المدن الفلسطينية". 

واعلن ابو ردينة "ان الانسحاب من الخليل يجب ان يتبعه انسحابات اخرى من كافة المدن الفلسطينية التى اعيد احتلالها حسب قرار مجلس الامن الاخير وحسب التفاهم الذى تم بين الوفد الفلسطيني ووزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر والمسمى بتفاهمات غزة بيت لحم ". 

واوضح ابو ردينة "ان المطلوب الانسحاب من كافة المدن الفلسطينية حسب قرار مجلس الامن الاخير رقم 1435". 

ودعا اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا) الى "الاستمرار في بذل الجهود لوقف العدوان الاسرائيلي وانهاء الحصار واعادة الاموال المحتجزة للسلطة الفلسطينية لدى اسرائيل والعودة الى ما كانت عليه الامور قبل 28 ايلول/سبتمبر 2000 تمهيدا لخلق الاجواء المناسبة للعودة للمفاوضات". 

واعتبر ابو ردينة ان ما اعلنه وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر اليوم الاحد عن تفكيك الجيش لمستوطنات عشوائية "محاولة لتجميل الوجه الاسرائيلي الحقيقي الذى يتمثل بالاحتلال والاستيطان والاغتيالات"—(البوابة)—(مصادر متعددة)