شبكة جديدة للربط الكهربائي بين دول المغرب العربي

تاريخ النشر: 28 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

بدأت دول المغرب العربي مصر وليبيا وتونس والمغرب إجراء دراسة لإنشاء خط جديد للربط الكهربائي بينها على جهد 500 كيلو فولت لاستيعاب الأحمال العالية بين تلك الدول بعد نجاح الربط الأول على الفولت العادي 220 كيلو فولت. ومن المنتظر أن يتم مد الخط إلى إسبانيا وفرنسا واليونان وإيطاليا. 

ونقلت جريدة "الشرق الأوسط" في عددها الصادر اليوم الخميس عن مصطفى سويدان رئيس الشركة القابضة للكهرباء في مصر قوله "تتم حالياً تجارب التشغيل بين الأردن وسوريا وسيتم الانتهاء من خط سوريا ـ تركيا العام المقبل. وتبلغ تكلفة خط المشرق 350 مليون دولار بقرض ميسر من الصندوق العربي، كما شارك صندوق الإنماء الكويتي بمبلغ 90 مليون دولار في تكلفة الكابل البحري بين طابا والعقبة". وأضاف بأنه يجري حالياً دراسة إنشاء أول بورصة عربية لبيع الكهرباء بين الدول العربية بأسعار تجارية. "إن إنشاء البورصة سيوفر المعلومات الكافية لأسعار بيع الكهرباء في كل دولة عضو بشبكتي الربط في المشرق والمغرب العربيين" – (البوابة)