شركات الكهرباء المصرية تفوز بمناقصتين لتنفيذ خطوط في الجزائر وعمان

تاريخ النشر: 04 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

فازت شركات المشروعات الكهربائية المصرية في المناقصتين اللتين طرحتهما كل من الجزائر وسلطنة عمان لتنفيذ مشروعات كهربائية‏، وخطوط ربط للشبكات على الجهدين الفائق والعالي‏400,132‏ كيلوفولت‏، باستثمارات قدرها‏ 25‏ مليون دولار‏.‏ 

وقالت جريدة "الأهرام" المصرية إن وزير الكهرباء والطاقة‏ علي الصعيدي أكد على أن الفوز بالمناقصتين في وسط منافسة عالمية إنما يدل على قدرة الشركات المصرية الفنية والبشرية والتكنولوجية‏ والثقة التي تتمتع بها الشركات المصرية علاوة على السمعة الطيبة الممتدة على سنوات الخبرة الماضية. 

وأشار إلى أن تقدم الشركات المصرية على صعيد هذا القطاع إنما يأتي ضمن منظومة متكاملة لقطاع الكهرباء للانطلاق بصادراته المختلفة للأسواق العالمية وخاصة العربية والأفريقية.‏ 

وأوضح الوزير أن قطاع الكهرباء أصبح من القطاعات المهمة في التصدير والحصول على العملة الصعبة من خلال العديد من العقود والالتزامات التي تقدمها مصر للدول العربية والغربية الصديقة، فهي تصدير الطاقة من خلال شبكة الربط لدول المشرق والمغرب العربي وقد وصلت الطاقة المصدرة للأردن خلال الأشهر الثمانية الأخيرة بقيمة‏ 10‏ ملايين دولار‏، إضافة إلى تصدير الخبرة من خلال الشركة المصرية لهندسة القوى الكهربية أبيجسكو،‏ وتوفير احتياجات شبكات دول الوطن العربي من العمالة المدربة والكوادر الفنية المؤهلة لأعلى المستويات‏.‏ 

ونقلت الصحيفة عن محمد عمار رئيس شركة السد العالي للمشروعات الكهربائية هايد يلكو الفائز بالمناقصتين قوله إن المشروعات التي حصلت عليها الشركة لتنفيذ خطوط كهربائية على الجهد العالي والفائق‏400‏ كيلو فولت بالجزائر وتبلغ استماراتها ‏18.6 ‏ مليون دولار لتنفيذ خطوط بطول‏ 550‏ كيلو مترا وإن الفوز بهذه المناقصة له أهمية كبرى حيث يعيد الشركات المصرية مرة ثانية للجزائر‏.‏ أما المناقصة الثانية لإصلاح وصيانة واستكمال خطوط كهربائية جهد‏ 132‏ كيلو فولت بسلطنة عمان وتصل استثماراتها إلى 6‏ ملايين دولار وهي تأكيد لقدرة الشركات المصرية للعمل خارج الحدود‏ -- (البوابة)